النجاح الإخباري - توعت كل من روسيا وإيران في بيان مشترك، اليوم ، بالرد على أي هجوم أميركي على مواقع النظام السوري، مشيرة إلى أن الهجوم الأميركي تجاوز "الخطوط الحمراء"، في حين يدرس الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، فرض مزيد من العقوبات على كلا البلدين.

وجاء في البيان: سنرد بقوة على أي هجوم على سورية، روسيا وإيران لن تسمحا لأمريكا أن تهيمن على العالم.

واكد البيان ان العدوان الأميركي على سورية هو تجاوز خطير واعتداء سافر على سيادة الشعب والدولة السورية وهو مدان، وهو يثبت مجددًا خطأ الحسابات والخيارات الأميركية.

وقال البيان: إن هذا العدوان هو تماد كبير للظلم والجور على سورية، في الوقت الذي تقوم فيه نيابة عن كل العالم بمحاربة الإرهاب المتعدد الجنسيات منذ ست سنوات و تدفع ثمنًا باهظًا من دماء أبنائها لتحقيق النصر على أولئك الإرهابيين المتوحشين.

واضاف: "نستنكر أي استهداف للمدنيين أيًا كانوا، وما جرى في خان شيخون مدان أيضًا، رغم إيماننا أنه فعلٌ مدبر من بعض الدول والمنظمات، لاتخاذه ذريعة لمهاجمة سورية".

وجاء فيه ايضا "إن من يدعم الجماعات الإرهابية المسلحة ويدرّبها ويمولها كداعش والنصرة وملحقاتهما من التكفيريين، و يدعم المعتدي على الحقوق المشروعة لشعوب المنطقة واستخدم عشرات المرات الفيتو ضد حقوق الشعب الفلسطيني، لا يحق له ان يقدم نفسه مدافعًا عن حقوق الإنسان ويدعي الغيرة على كرامة شعوب المنطقة خاصة في سورية والعراق وفلسطين".

وتابع: "إن أميركا المتغطرسة لم تنتظر إذنًا من أحد ولم تحترم الدول المنضوية تحت قبة الأمم المتحدة، وقبل أن تصدر نتائج التحقيق في قضية خان شيخون قامت بمهاجمة سورية وأعلنت بكل وقاحة عن ذلك الهجوم".

وقال: "إننا لسنا غافلين عما تسعى أميركا لتحقيقه في شمال سورية وشمال غرب العراق، ويجب أن يعلموا أننا نرصد كل خطواتهم وتحركاتهم ونتابعهم بدقة، وأن محاولتهم السيطرة على تلك البقعة الجغرافية، تجعلهم قوات غير شرعية لاحتلال أراض سورية ذات سيادة.".

ومضى البيان: "إن ما قامت به أمريكا من عدوان على سورية هو تجاوز للخطوط الحمراء، ومن الآن وصاعدًا سنرد بقوة على أي عدوان و أي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل أي كان و أميركا تعلم قدراتنا على الرد جيدا".

"إن فعلته أميركا هذا لن يثنينا عن محاربة الإرهاب والقضاء عليه، وسنتابع قتالنا إلى جانب الجيش العربي السوري والقوات المسلحة السورية والصديقة، وسنعمل معها لتحرير كل الأراضي السورية من رجس الاحتلال أيًا كان"، قال البيان.

واضاف: "روسيا وإيران لن تسمحا لأميركا أن تهمين على العالم و تفرض نظام القطب الواحد عبر استمرار العدوان المباشر ضد سورية عن طريق خرق القوانين الدولية و العمل خارج إطار الأمم المتحدة، وستقفان في وجه أميركا بكل قوة ولو بلغ ما بلغ".

وقال: "ردا على هذا العدوان المجرم، نحن كحلفاء سورية سنزيد من دعمنا للجيش العربي السوري و الشعب السوري الشقيق بمختلف الطرق".