النجاح الإخباري - انطلق في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر دولي، هدفه حث المانحين على تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين السوريين.
يشار الى أن قطر والكويت انضمت إلى الاتحاد الأوروبي والنرويج والأمم المتحدة في تنظيم المؤتمر الذي يمثل أحدث مسعى دولي بهذا الشأن عقب مؤتمرات سابقة عقدت في برلين ولندن وهلسنكي لجمع التبرعات.


من جهتها، ناشدت الأمم المتحدة توفير ثمانية مليارات دولار هذا العام لمواجهة أحد أسوأ الأزمات الإنسانية مع نزوح الملايين داخل سوريا وفي دول مجاورة، بينما تتوجه الأنظار إلى دول الخليج والمانحين الأوروبيين التقليديين، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.

وبدوره، تعهد الاتحاد الأوروبي في وقت سابق بتقديم 1.2 مليار يورو (1.28 مليار دولار) لعام 2017، بينما ستكون حكومات أخرى تحت ضغوط للوفاء بوعود قطعتها في فبراير/شباط 2016 خلال مؤتمر لندن الذي جمع 11 مليار دولار على مدى أربع سنوات.


وقطعت هذه التعهدات قبل حملة القصف الروسي المدمرة في مدينة حلب السورية العام الماضي والتي أسفرت عن تدمير مستشفيات ومنازل ومدارس، وتسببت في تفاقم الاحتياجات الإنسانية لمن يعيشون داخل سوريا وعددهم 13.5 مليون شخص.


كما دعت الدول الـ 28 الأعضاء بالاتحاد الاوروبي عشية المؤتمر كل الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار المبرم في العاصمة الكزاخية أستانا. ووجهوا دعوة إلى روسيا وتركيا وإيران لكي تكون بمستوى التعهدات التي قطعتها بصفتها ضامنة لوقف إطلاق النار من أجل ضمان تطبيقه الكامل وفق بيان صدر بعد اجتماعهم في لوكسمبورغ.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن مؤتمر بروكسل الذي يتوقع أن يشارك فيها ممثلون لنحو سبعين دولة يجب أن يساعد أيضا في سبيل إنهاء الصراع السوري المستمر منذ أكثر من ستة أعوام.
 

يذكر أن  خمسة ملايين سوري فروا إلى تركيا ولبنان والأردن والعراق ودول الاتحاد الأوروبي منذ تحولت الثورة السورية إلى صراح مسلح بين المعارضة والحكومة السورية التي حظيت بدعم عسكري من روسيا وإيران خصوصا.