نابلس - النجاح الإخباري - يشعر الكثيرون بألم في البطن فور تناول وجبة اللإطار ويعود ذلك لعدّة أسباب منها:

  • تناول وجبة إفطار كبيرة دون توقف حيث من الأفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة لسهولة الهضم ولمنع اضطرابات الجهاز الهضمي .

  • تناول المياة المثلجة دفعة واحدة على معدة فارغة عند كسر الصيام يؤدي  لتشنجات في عضلات المعدة.

  • تناول أكثر من نوع من الكربوهيدرات المعقدة على وجبة الإفطار ما يؤدي  لعسر الهضم وألم المعدة.

  • تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي لعسر الهضم وألم البطن .

طرق علاج ألم البطن في شهر رمضان الكريم

1- الزنجبيل :

يُستخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة كعلاج للعديد من الحالات الصحية من الألم والشعور بالغثيان، وأثبتت الدراسات أنَّ الزنجبيل علاج فعال لعلاج بعض أنواع اضطرابات وألم المعدة.

ويُمكن استهلاك الزنجبيل في العديد من الأشكال، يُمكنك مضغ قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل الطازج، أو المكملات الغذائية للزنجبيل، كما يُمكنك تناول الزنجبيل في صورة شاي دافئ كما يُمكن إضافة الزنجبيل الطازج أو مسحوق الزنجبيل المجفف  للكثير من الأطعمة والوصفات.

2- شاي البابونج :

يساعد كوب من شاي البابونج الدافئ على تخفيف آلام المعدة عن طريق العمل كمضاد للالتهابات، وتساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات على استرخاء عضلات المعدة والحدّ من آلام المعدة و التشنجات، يُمكنك تناول كوب من شاي البابونج بعد تناول وجبة الإفطار .

3- النعناع :

يُعد النعناع من أشهر أنواع العلاجات الطبيعية لعلاج اضطرابات وآلام المعدة ، يعمل النعناع على منع الشعور بالغثيان واضطرابات المعدة لأنَّ المنثول الذي يوجد في أوراق النعناع يعمل كمسكن طبيعي للألم .

طرق استخدام النعناع لعلاج ألم البطن :

  • كوب من شاي النعناع .

  • استنشاق مستخلص النعناع .

  • تناول حلوي النعناع .

  • مضغ أوراق النعناع .

4- بذور الشمر :

تساعد بذور الشمر على الحد من ألم وتقلصات البطن، كما أنَّها علاج جيد لعسر الهضم والانتفاخ.

امضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو يُمكنك تناول كوب من شاي الشمر الساخن للتخفيف من آلام المعدة .

5- بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) :

صودا الخبز هي العنصر النشط في معظم أنواع مضادات الحموضة التجارية  حيث يُمكنها تحييد حمض المعدة والتخلص من آلام المعدة سريعاً.

امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في القليل من الماء الدافئ واشربها، يُمكنك القيام بهذه الطريقة عدَّة مرات في اليوم حتى تتخلَّص من آلام وتشنجات المعدة.

6- تناول كوب من اللبن الزبادي :

 اللبن الزبادي مليء بالبروبيوتيك ( البكتريا الجيدة ) التي يُمكن أن تُعيد التوازن للأمعاء مما يُحسن من عملية الهضم ويعالج ويمنع آلام وتشنجات البطن .

ومن الأفضل استخدام لبن الزبادي العادي بدلاً من النوع المُحلي لأنَّ السكر يُمكن أن يؤدي إلى ألم المعدة كما أنَّه يزيل توازن البكتريا في الأمعاء.

يُمكنك إضافة القليل من عسل النحل للزبادي لتحسين مذاقه، ويجب أن يكون اللبن الزبادي جزءاً من نظامك الغذائي الروتيني اليوم على وجبة السحور خلال شهر رمضان.

6- تناول أقراص الفحم النشط :

 الفحم النشط عبارة عن الكربون المعالج الذي يمنع المعدة من امتصاص السموم مما يؤدي إلى الحدّ من ألم وتشنجات المعدة .

7- القرفة :

تُعزز القرفة من قدرة الجهاز الهضمي وتُقلل من الشعور بالانتفاخ وغازات البطن، مما يجعلها علاجاً ممتازاً للراحة من آلام المعدة . يُمكنك إضافة مسحوق القرفة إلى بعض أنواع الأطعمة، ولكن للحصول على أفضل تأثير لها يُمكنك صنع شاي القرفة عن طريق استخدام عصي القرفة بدلاً من ذلك.

قم بعمل كوب واحد من شاي القرفة، صب الماء المغلي علي واحد أو اثنين من عصي القرفة وغطيها لمدة عشر دقائق ثم اشربها . كما يُمكنك إضافة القليل من عسل النحل ومسحوق الزنجبيل إلى شاي القرفة لتعزيز النكهة والفوائد أيضاً.