النجاح الإخباري - التعامل مع الطعام طوال اليوم أثناء الصيام والوقوف بالساعات في حر المطبخ مع المسئولية عن الاستيقاظ لتحضير السحور وايقاظ المنزل كله لتناوله، يتطلب بطولة حقيقية وتنظيم للوقت لتلبية كل هذه المتطلبات. ومن أجل مساعدتك في ذلك نقدم لك هذه النصائح التي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد أثناء اعداد الوجبات في رمضان.

وهذه النصائح هي:

اعداد جدول مسبق

التفكير في ماذا سوف تطهين يومياً يستغرق وقت يضاهي وقت الطبخ نفسه! وهذه هي المشكلة الكبرى التي تواجهنا يومياً. ماذا سنتناول على الإفطار اليوم؟ لتوفير الوقت والمجهود الذهني، ابدئي منذ الآن بإعداد جدول يتضمن أطعمة للسحور والافطار يومياً لمدة أسبوع او أسبوعين مع إعادة نفس الجدول خلال باقي الشهر. ابحثي عن وصفات جديدة عبر الانترنت وسجليها في دفتر خاص أو استعيني بوصفاتك المجربة لإعداد هذا الجدول. واحرصي على توفير مكونات هذه الوصفات في المنزل في أثناء شرائك لاحتياجات رمضان.

اعداد مخزون من مواد البقالة

التسوق لشراء احتياجات الطهي يستغرق وقت وجهد كبير مما يربك يومك خلال رمضان. لذلك احرصي على شراء كل احتياجاتك من البقالة طويلة الاجل والتي يمكن تخزينها لمدة شهر مثل السكر، الملح، زيوت الطعام، المعكرونة، الأرز، البقوليات والمعلبات. وبذلك يقتصر تسوقك خلال باقي الشهر على اللحوم والخضراوات والتي يمكن شرائها مرة أسبوعياً.

اعداد وتفريز الوجبات

هذا يعتمد إلى حد كبير على نوع الطعام المفضل لأسرتك، ولكن هناك بعض الأطعمة المتفق عليها في معظم البيوت. مثال ذلك، حضري العصائر وقسميها في أكياس في الفريزر، قومي بتكسير بلح الخشاف وتقسيمه في أكياس في الثلاجة، تجهيز كمية من الفول للسحور ووضعها في علب صغيرة للسحور، حشو كمية كبيرة من السمبوسة وتقسيمها أي كميات يومية ...وهكذا. قد يتطلب منك الأمر الأن اكثير من الوقت والمجهود ولكن سيوفر عليك الكثير في نهار رمضان. أنها سوف تكون لذيذة.

قسمي الأعمال المنزلية بين أفراد الاسرة

اطلبي من اطفالك مساعدتك خلال نهار رمضان وأثناء اعداد الإفطار كل حسب مقدرته. يمكن للأطفال مساعدتك في اعداد المائدة، نقل الاطباق والتنظيف بعد انتهاء الطعام. ذكري أبنائك دوماً ان ثواب العمل مضاعف خلال رمضان لتحفيزهم على المشاركة معك.

تخصيص وقت محدد لإنهاء عملك في المطبخ

حددي الوقت الذي يستلزمه اعداد الوجبة حتى تتمكنين من البدء في ميعاد مناسب خلال النهار. فكثيراً ما يخدعنا الوقت ونجد أنفسنا قبل آذان المغرب بدقائق ولم ننته من اعداد الطعام بعد. ووجود الجدول المسبق الاعداد بالأطعمة يساعدك في تحديد الوقت بسهولة.

تناول الطعام الصحي

رمضان ليس شهر الولائم والطعام المتكلف، وزيادة الوزن. فالغرض من هذا الشهر أن نتحكم في أنفسنا من خلال تقييد العناصر الأساسية والضروريات في حياتنا. وتناول الطعام الصحي يتيح لنا الاستفادة القصوى من هذا الشهر، وهذا يعني وقتا أقل إعداد أطباق متكلفة. تأكدي أن لديك بعض الفواكه لتناولها كوجبه خفيفة للحفاظ على النشاط اللازم لأداء العبادات بعد الافطار. وجود التمر والحليب للسحور أساسي للحفاظ على طاقتك خلال نهار رمضان. مع الحرص على تناول الألياف الغذائية وشرب الكثير من السوائل.

عند قيامك بالأعمال المنزلية اجعلي نية هذه الأعمال الى الله لتنالي ثواب هذه الساعات التي تنفق في المطبخ لإطعام عائلتك. وتذكري دوماً ألا تفرطي في اعداد أصناف وكميات كبيرة تضيع وقتك ومجهودك وتنسيك الغرض الرئيسي من الشهر الكريم.