وكالات - النجاح الإخباري - عصير الخروب من المشروبات الرمضانية الشهيرة ، المميز في تناوله هو تعدد فوائد عصير الخروب  خاصة في رمضان على الفطار . أن هذا العصير له شعبية كبيرة خلال شهر رمضان الكريم، حيث أنه يساعد الصائمين علي إرتواء العطش وتعويض السعرات الحرارية المفقودة، فهو بتميز بمذاقه الحلو والمميز ، كما انه يُمكن أكله أو عمل عصير منه ، وللخروب العديد من الفوائد الصحية المدهشة علي الجسم.

وأكدت دراسات حديثة أن شراب الخروب مرطب ومضاد للميكروبات ومجدد للنشاط ومقوى للمعدة ومطهر ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبى والمتهيج، كما أن شراب الخروب ينشط إفراز العصارة المرارية مما يسهم فى هضم الدهون ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذى يصاحب حالات الإسهال، كما أن الخروب مطهر للحلق والزور لاحتوائه على مواد فينوليه قابضة وهذه المواد لها القدرة فى تجديد الخلايا وتنقية الجسم من السموم. ويحذر الدكتور مصيلحى من وجود مواد قابضة بالخروب قد تجعله محظورا على مرضى الإمساك المزمن، كما أن إضافة السكريات عليه بنسبة كبيرة قد يكون ضارا لمرضى السكر.

فوائد عصير الخروب

قليل الدسم:

لا يحتوي مسحوق الخروب علي الدهون ، إذا كنت تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن فإن عصير الخروب هو من الخيارات الجيدة لك خلال شهر رمضان ، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه يحتوي علي كميات أعلي من السكر والكربوهيدرات من مسحوق الكاكاو . يحتوي كوب واحد من مسحوق الخروب علي 51 جرام من السكر وأقل من 1 جرام من الدهون.

خالي من الصوديوم:

مسحوق الخروب لا يحتوي علي الصوديوم ، لذلك فهو مشروب رمضاني ممتاز لمرضي الضغط المرتقع أو مرضي أمراض الكلي أو لمن يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الصوديوم .

يحتوي علي الكالسيوم ، ولكن لا يحتوي علي الأكسالات :

الكالسيوم من المعادن الهامة لصحة العظام ، كما أنه من المعادن الهامة لصحة القلب والأعصاب والعضلات لكي تعمل بشكل جيد . ملعقتين كبيرتين من مسحوق الخروب تحتوي علي 42 ميلليجرام من الكالسيوم.

ولا يحتوي علي الأكسالات التي تقلل من قدرة الجسم علي امتصاص الكالسيوم ، كما أن الاكسالات تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلي . لذلك فعصير الخروب من المشروبات الرمضانية المثالية لمرضي الكلي والقلب .

غني بالألياف:

وجدت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2010 أن المركبات متعددة الفينول المضادة للأكسدة التي توجد في ألياف الخروب والغير قابلة للذوبان خفضت نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ ( LDL ) لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم .