نابلس - النجاح الإخباري - أكد د. سامح العطعوط نائب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الاجتمعية في جامعة النجاح الوطنية، ان مؤشر الدولار لايزال يمر بضعف شديد أمام كافة العملات الرئيسية.

وقال العطعوط في حديث لـ"النجاح":  أسعار الذهب  تأثرت عندما ظهرت أخبار عن إيجاد لقاح لفايروس كورونا فعال بنسبة 90%، حيث دفع ذلك بالمستثمرين إلى أن يذهبوا للأصول الأكثر خطرا لانها  تحقق أعلى عوائد، والإبتعاد عن الأصول الآمنة ومنها الذهب حيث نزل من 1950 إلى 1850 ،

وعلى المستوى المتوسط وطويل الأجل نصح العطعوط بشراء الذهب كملاذ آمن ، بسبب انخفاض أسعار الفوائد بالعالم، إذ أن المعدن الثمين في هذه الحالة يستفيد بأية لحظة.

وأشار العطعوط إلى أن أوروبا تمر بمرحلة صعبة بالاقتصاد ونسب البطالة فيها مرتفعة فهناك دول تزيد نسبة لابطالة فيها عن 10%، ويبقى الاقتصاد الألماني الأقوى في أوروبا.

واكد أن هناك انكماش اقتصادي خلال الربع الثاني من العام ، أما الربع الثالث فكان أفضل بسبب برنامج الحزم التحفيزية، وتوقع أن يتحسن الوضع خلال الربع الرابع، اذا استمر برنامج الحزم التحفيزية والتيسير الكمي، وإذا تم التخفيض من الحروب التجارية التي أثارها ترامب بين أريكا والصين وامريكا والاتحاد الأوروبي ، حيث فرضت الرسوم الجمركية على السلع وتم تقييد حركة التجارة بين الدول، وهذا ما تسبب بإعاقة حركة النمو الاقتصادي في العالم.