النجاح الإخباري - فتح  القضاء الروسي، تحقيق بـ"تبييض الأموال" بحق منظمة المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني، في وقت تظاهر مؤيدون للمعارضة في موسكو للمطالبة بانتخابات حرة.

وأكدت لجنة التحقيق في بيان "سيحدد المحققون مصادر هذه الأموال الجنائية، وقيمتها، وكذلك هويات مجموعة الأشخاص المتورطين في آلية التمويل غير القانونية هذه".

وبحسب المحققين، تلقى أشخاص مرتبطون بصندوق مكافحة الفساد المرتبط بنافالني مبالغ تصل قيمتها إلى مليار روبل (13.8 مليون يورو) بطريقة غير شرعية.

وقاموا بعد ذلك بـ"تبييض" تلك الأموال عبر العديد من الحسابات المصرفية قبل تحويلها على حسابات المنظمة.وصندوق مكافحة الفساد التابع لنافالني خلف تحقيقات عديدة بشأن الحياة المرفهة والفساد في أوساط النخب الروسية.

ومع تجاهل الإعلام الرسمي لأنشطته، ينشر الصندوق أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتم مشاركتها بغزارة، خصوصاً تلك التي تتهم رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف برئاسة شركة عقارية كبرى.

ويقضي نافالني حالياً عقوبة بالسجن 30 يوماً بسبب دعوته إلى التظاهر. ونقل إلى المستشفى الأسبوع الماضي بسبب تعرضه لنوبة "تحسس خطير"، قبل أن يعاد إلى زنزانته. وقدّم شكوى قضائية بشأن احتمال تعرضه لـ"تسميم".