وكالات - النجاح الإخباري - يفتتح صباح غد السبت، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (منتدى دافوس)، والذي تستضيفه الأردن للمرة العاشرة، بمشاركة عدد من رؤساء الدول بينهم الرئيس محمود عباس ونحو 1000 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية، وإعلاميون وأكاديميون من حوالي 50 دولة.

ووصل الرئيس عباس، اليوم الجمعة، الى منطقة البحر الميت بالأردن، للمشاركة في المنتدى الذي يفتتحه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، ويعقد المنتدى الاقتصادي العالمي على مدى يومين تحت شعار (نحو نظم تعاون جديدة)، ويستضيف الأردن اجتماعاته بالشراكة والتعاون بين المنتدى الاقتصادي العالمي وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

وتركز جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي على أربعة محاور رئيسية هي: الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، وبناء نموذج اقتصادي جديد، ومستقبل الإدارة البيئية في العالم العربي، والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد الاتجاهات.

ومن بين فعاليات المنتدى لهذا العام تعقد جلسة بعنوان (آفاق ومستقبل السياحة في الأردن) لتسليط الضوء على قطاع السياحة في الأردن كمحرك للنمو الاقتصادي، والفرص الاستثمارية التي يوفرها.

وسيتم خلال المنتدى، إطلاق مبادرة لتسليط الضوء على أفضل 100 شركة ناشئة في الوطن العربي، من ضمنها 27 شركة أردنية، بالتعاون بين المنتدى ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية. وقد تم اختيار الشركات من بين نحو 400 شركة، وتمثل 17 دولة في قطاعات حيوية كالتعليم والطاقة والبيئة والتمويل والصحة والإعلام والنقل.

ويرافق الرئيس عباس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ومجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس، وسفير دولة فلسطين لدى الاردن عطا الله خيري.

وقال مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس عباس، إن هناك فعاليات عديدة سيشارك فيها الرئيس خلال المنتدى من ضمنها جلسة الافتتاح وايضا جلسة مستقبل السياحة في الاردن، حيث تم توجيه دعوة للرئيس للمشاركة بجانب جلالة الملك عبدالله في هذه الندوات، دعما للاقتصاد الاردني ولتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتثميناً للدور الذي يلعبه العاهل الاردني صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس والشريك مع الرئيس محمود عباس، في الدفاع عن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين والحفاظ على هويتها وطابعها التاريخي.

وأضاف الخالدي، "ان السيد الرئيس سيلتقي خلال وجوده في المنتدى بالعديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية".

أما عن مشاركات الوفد المرافق للرئيس فأوضح الخالدي، ان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات، سيشارك في ندوتين الاولى حول السلام في الشرق الاوسط، والثانية حول التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة.

كما اشار الخالدي الى ان رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمار الدكتور محمد مصطفى سيشارك بعدد من الاجتماعات والندوات الاقتصادية، بالإضافة لمشاركة عدد من الشخصيات الفلسطينية من بينها رئيس سلطة النقد الدكتور عزام الشوا، ووزيره الاقتصاد عبير عودة، ورئيس مجلس ادارة بنك فلسطين الاقتصادي هاشم الشوا، وشخصيات اخرى سيكون لها مداخلات ومشاركات من اجل جذب الاستثمار الى فلسطين، والتفاعل وتعزيز العلاقات الاقتصادية ما بين البلدين.