النجاح الإخباري - شهد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، إطلاق برنامج "تطوير الصناعات" في السعودية، الذي يعد الأضخم في تاريخ المملكة.

وأشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح إلى أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية في  السعودية سيساهم بنحو 1.2 تريليون ريال في  الاقتصاد السعودي حلول عام 2030، مضيفا أنه يتضمن قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية.

وبيّن الفالح أن البرنامج سيخلق 1.6 مليون وظيفة، ويتضمن 13 برنامجا لتحقيق رؤية المملكة 2030.

كما أكد على أن "برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في السعودية لديه أكثر من 330 مبادرة".

ووفقا للوزير السعودي، سيسهم البرنامج في تحقيق التكامل بين 4 قطاعات متمثلة في الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، مما سيكون له "تأثير إيجابي بالغ" على الاقتصاد الوطني.

يشار إلى أنه وُقعت اتفاقيات بأكثر من 200 مليار ريال على هامش برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وكان الفالح قد عقد السبت مؤتمرا صحفيا لتسليط الضوء على تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وأكد أن مبادرات البرنامج ستحقق أكثر من ثلث مستهدفات رؤية المملكة 2030، وسيتم طرح مشاريع جاهزة للتفاوض من خلال صفقات تفوق قيمتها 70 مليار ريال وهذه الدفعة الأولى من الاستثمارات، مشيرا إلى أن البرنامج يطمح إلى استقطاب ترليون و600 مليار ريال من الاستثمارات.

إلى ذلك قال نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، عابد عبدالله السعدون، الاثنين، إن حكومة بلاده ستنفق 100 مليار ريال (27 مليار دولار) بين عامي 2019 و2020 في إطار برنامجها لتطوير الصناعة الوطنية.