ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تراجع سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية في وقت مبكر من يوم الأحد مع قلق المستثمرين من تدهور العلاقات السعودية مع المجتمع الدولي بعد اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في حين ارتفعت الأسواق في أبو ظبي ودبي.

واختفى جمال خاشقجي أحد أبرز المنتقدين للرياض والمقيم في الولايات المتحدة في 2 أكتوبر بعد زيارة القنصلية السعودية في تركيا وتعتقد أنقرة أنه تم قتله عمداً داخل مبنى القنصلية وتم التخلص من جثته.

وانسحبت شركات الإعلام وبعض التنفيذيين في مجال التكنولوجيا من مؤتمر استثماري سعودي بسبب تزايد الغضب من قضية خاشقجي.

 وطالب مشرعون أمريكيون باتخاذ إجراءات صارمة رغم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن واشنطن ستضر بنفسها إذا أوقفت مبيعات الأسلحة إلى الرياض.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة سي بي اس إنه سيكون هناك "عقاب شديد" على السعودية إذا تبين أن الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي قد قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال مسؤول مالي خليجي رفض الكشف عن اسمه بسبب الحساسيات السياسية "القلق بشأن العلاقة بين السعودية والمجتمع الدولي خاصة مع الولايات المتحدة يثير قلقا كبيرا للمستثمرين."

وانخفضت الأسهم السعودية بنسبة 4 في المائة في الساعة الأولى من التداول حيث لامس المؤشر أدنى مستوى له منذ أوائل يناير بعد انخفاضه بنسبة 5.8 في المائة الأسبوع الماضي بسبب عمليات بيع عالمية في الأسهم.