النجاح الإخباري - مع فارق حجم السوقين وعدد البنوك في كل بلد، وحجم النشاط الاقتصادي، لكن نقدم لكم بعض المقارنات في أرقام القروض المصرفية، لكل من القطاع المصرفي الأردني، والفلسطيني.

الأردن

ارتفعت قيمة القروض الممنوحة من قبل البنوك المحلية في أول سبعة أشهر من العام الحالي بمقدار 1.057 مليار دينار أو ما نسبته 4.3% مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي الأردني.

وبلغت القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة في نهاية أول سبعة أشهر من العام الحالي 36.36 مليار دولار، مقارنة مع مع 34.8 مليار دولار مستواها في نهاية العام الماضي.

ويعمل في القطاع المصرفي الأردني 25 مصرفا محليا ووافدا.

فلسطين

وصعدت القروض المصرفية في فلسطين خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، بمقدار 351 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع أرقام نهاية 2017.

وبحسب بيانات منشورة على موقع سلطة النقد الفلسطينية، بلغت قيمة القروض المصرفية حتى نهاية يوليو/ تموز الماضي، نحو 8.377 مليار دولار.

كان إجمالي القروض المصرفية، حتى ديسمبر/ كانون أول 2017، بلغت نحو 8.026 مليار دولار، وفق بيانات سلطة النقد الفلسطينية.

وتعرف التسهيلات الائتمانية أو القروض، بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت بالأموال اللازمة، على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة.