النجاح الإخباري - تقترب شركة آبل بخطوات ثابتة لتصبح أول شركة في العالم تبلغ قيمتها السوقية 1 تريليون دولار، وهو لقب رمزي يظهر إلى أي مدى أصبحت شركات التكنولوجيا مسيطرة على سوق الأسهم الأمريكية، إذ بلغت قيمة الشركة المصنعة لهواتف آيفون يوم أمس الجمعة أكثر من 940 مليار دولار، بحيث يفصلها أقل من 60 مليار دولار لتصل إلى الرقم الذي لم تحققه أي شركة أخرى في العالم.

وينبغي القول إن آبل ليست الشركة التقنية الوحيدة التي تقترب من رقم تريليون دولار، حيث تقترب شركة التجارة الإلكترونية أمازون من هذا الرقم مع وقوفها حاليًا على عتبة 820 مليار دولار، لكن تعد آبل في الوقت الراهن هي المتصدرة.

وأكد ذلك المستثمر الشهير في مجال التكنولوجيا وارن بافيت Warren Buffett عبر وضع ختمه على الشركة، حيث اشترى 75 مليون سهم وضخ عامل ثقة جديد في عملاقة التكنولوجيا.

وكان البعض يشعر بالقلق عندما توفي ستيف جوبز Steve Jobs في عام 2011 من أن الشركة قد تواجه مشاكل كبيرة فيما يتعلق باستمرارها في السوق، ولكن في ظل خليفته تيم كوك Tim Cook، فقد قامت آبل بزيادة قيمتها بمقدار ثلاثة أضعاف قيمتها حينها البالغة أكثر من 300 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن عملاقة التكنولوجيا قد لا تكون أول شركة تحمل لقب التريليون دولار، حيث قد تسبقها إلى ذلك شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط، والتي قد تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار عند تحولها إلى شركة عامة خلال العام المقبل.

وتظهر في الوقت الحالي العديد من التساؤلات حول ما إذا كانت شركات التكنولوجيا تستحوذ على قيمة زائدة ضمن مؤشرات الأسهم الأمريكية، حيث تبلغ قيمة شركات التكنولوجيا العملاقة المكونة من فيسبوك وآبل وأمازون ونيتفليكس وجوجل ومايكروسوفت معًا ما يقرب من 4 تريليون دولار، وخلال الأسابيع الستة الماضية تمت إضافة أكثر من 300 مليار دولار إلى قيمة المجموعة.

وتشكل أسهم شركات التكنولوجيا حاليًا ما نسبته 26 في المئة من مجمل مؤشر الأسهم S&P 500، وبالنسبة للبعض، فإن هيمنة شركات التكنولوجيا على أسواق الأسهم قد تعيد الذكريات حول ما حدث سابقًا عند انهيار سوق الإنترنت في عام 2002، ولكن هذا الأمر قد لا يشكل في الوقت الحالي مصدر قلق على وول ستريت، حيث ينظر بشكل كبير إلى عمالقة التكنولوجيا على أنهم شركات ذات قيمة نسبية، وأن مفاهيم التكنولوجيا قد تغيرت عن السابق.

وكان تيم كوك قد أشار إلى أن الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018 كانت أفضل ربع على الإطلاق للخدمات، وذلك على الرغم من تباطؤ النمو في مجال الهواتف الذكية.

وارتفعت مبيعات شركة آبل بنسبة 16 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، وارتفعت أسهمها بأكثر من 13 في المئة خلال هذا العام، ولكي تصل آبل إلى قيمة سوقية 1 تريليون دولار، يجب أن يرتفع السهم بنسبة 6 في المئة إضافية ليصل إلى 202.30 دولار للسهم.

وقال تيم كوك "حققنا أرباحًا قياسية من خلال App Store و Apple Music و iCloud و Apple Pay، ويعتبر هذا الأمر مثالًا قويًا لأهمية قاعدتنا النشطة الضخمة من الأجهزة وولاء ومشاركة عملائنا".

تجدر الإشارة إلى أن آبل لا تواجه المشاكل التي تواجهها شركتا فيسبوك وجوجل، حيث يشكك المستهلكون والمسؤولون الحكوميون في التزامهم بالخصوصية والتكلفة الحقيقية للخدمات المجانية التي يتم تمويلها من خلال الإعلانات، وعلى عكس منافسيها تمكنت آبل خلال الأسابيع الأخيرة من الاستفادة من نهجها الذي يتسم بخصوصية بيانات مستخدميها.

وقال تيم كوك إنه يعتقد أن الخصوصية هي حق أساسي وجوهري من حقوق الإنسان، مع تحذيره من أن عمليات تتبع بيانات المستخدمين أصبحت خارج نطاق السيطرة.