النجاح الإخباري - أعلن المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري عن نجاح تجربة زراعة الأناناس في قطاع غزة، وهي التجربة الأولى في هذا الخصوص، حيث لم يتم زراعتها من قبل نتيجة للظروف البيئية والجوية التي لا تتلاءم وزراعة هذه الفاكهة.

وأورد بيان للاتحاد، اليوم السبت، أن العمل الزراعي زرع أشتال الأناناس بعد أن تم إحضارها من الضفة الغربية في شهر تموز 2016 الماضي، حيث تم زراعة 6000 شتلة أناناس داخل دفيئة زراعية مساحتها دونم واحد وضمن ظروف محددة تتلاءم والبيئة المطلوبة لنمو الأناناس، علما بأنها فاكهة استوائية.

وتخللت فترة الزراعة، وفق البيان، إجراء مجموعة من الفحوصات والملاحظات على نمو الأشتال التي واجهت بعض الإشكاليات التي تم دراستها بعناية وإيجاد الحلول العملية لها، وقد أشرف طاقم من المهندسين الزراعيين من اتحاد لجان العمل الزراعي من ذوي الخبرة والكفاءة على متابعة كافة العمليات الخاصة بمراحل نمو الأشتال التي استغرقت ما يقارب 16 شهرا.

ويسعى العمل الزراعي من خلال مركز التطوير والإرشاد التابع له إلى إيجاد محاصيل جديدة وبديلة تتناسب والوضع المائي والتغيرات المناخية في قطاع غزة، لا سيما أن قطاع غزة يعاني بالأساس من قلة المياه وارتفاع ملوحتها وهو ما شجع الاتحاد لزراعة فاكهة الأناناس التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

وأعلن عن قطف الكمية الأولى من ثمار الأناناس بعد أن وصلت لحالة النضوج الكامل بمواصفات عالية وذات جودة تنافسية، ويطمح العمل الزراعي إلى إيجاد محاصيل ذات عائد مالي يساهم بتحسين ظروف المزارعين إلى جانب الوصول لحالة الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل الزراعية، ولا سيما التي يتم استيرادها.

من الجدير بالذكر، أن تجربة زراعة الأناناس في قطاع غزة ومن خلال اتحاد لجان العمل الزراعي جاءت بدعم من المملكة الهولندية من خلال المكتب التمثيل الهولندي، بالشراكة مع منظمة "الفاو" ضمن مشروع تعزيز التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة.