النجاح الإخباري - أتلفت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني، خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان، ما يقارب (60) طنًّا من مواد منتهية الصلاحية، ومخالفة للتعليمات الفنية الإلزامية، أغلبها منتجات غذائية إسرائيلية.

ووفق التقرير الأسبوعي، أحالت الوزارة (26) تاجرًا للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية، لعدم التزامهم بالتسعيرة الجديدة، وإشهار الأسعار على السلع التجارية المعروضة للبيع، والاتِّجار بمواد منتهية الصلاحية، كما تمَّ إخطار واستدعاء وتعهد (21) تاجرًا، لتصويب أوضاعهم القانونية وفق قانون حماية المستهلك.

 وأشار التقرير إلى قيام طواقم حماية المستهلك بسحب أربع عينات من سلع غذائية مختلفة، لفحصها مخبريًّا والتأكد من مدى صحتها وسلامتها في حال تمَّ استهلاكها، وذلك خلال جولاتها الميدانية الصباحية والمسائية على السوق، والتي بلغت (174) جولة تفتيشية حيث تمكنت خلالها من زيارة (1752) محلًا تجاريًّا وجد من بينها (112) محال تجاري مخالف، وتمَّ اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.

ولفت إلى أنَّ طواقم حماية المستهلك تعاملت مع (22) شكوى وردت من قبل المواطنين عبر الرقم المباشر (1700300300)، وهواتف مديريات الوزارة، أغلبها عدم إشهار الأسعار، ومواد منتهية الصلاحية، وتمَّ معالجة الشكاوى.

وأشارت الوزارة في تقريرها، إلى أنَّ أسعار السلع الأساسية الاسترشادية التي تمَّ تحديدها  لم يطرأ عليها أيَّ تغيير للأسبوع الثالث على التوالي، "نظراً لثبات الأسعار وعدم حدوث جنوح أو تغول في الأسعار المعلن عنها".