غزة - النجاح الإخباري - قررت جميع شركات إطارات السيارات العاملة في قطاع غزة إغلاق محلاتها وتسريح جميع عمالها بسبب منع إدخال الإطارات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، غدًا الاربعاء من الساعة الثامنة صباحًا .

وما زالت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تمنع إدخال إطارات السيارات الى قطاع غزة ، حيث أكدت  مصادر مسؤولة في وزارة النقل والمواصلات وجمعية النقل الخاص أنه ليس هناك ثمة التزامات اسرائيلية باستئناف إدخال إطارات السيارات "الكاوتشوك" لقطاع غزة الاسبوع الحالي، وفق ما تناولته وسائل اعلام محلية مؤخراً مبينة في ذات الوقت أن الجانب الاسرائيلي لم يبلغ الجهات المختصة في الوزارة عن موعد إدخال شحنة اطارات السيارات التي ما زالت محتجزة في مخازن تقع في محيط معبر كرم ابو سالم.

وأشار في حديث سابق المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال إلى أن حجم شحنة إطارات السيارات الموجودة في المخازن لدى الجانب الإسرائيلي قرب معبر كرم أبو سالم تقدر بحمولة 34 حاوية " كونتينر".

وبحسب صحيفة الأيام المحلية، أوضح رحال أن أحد المواقع الاخبارية الاسرائيلية نفى وجود موافقة إسرائيلية على ادخال هذه الشحنة وذلك بالرغم من أن لجنة المواصلات في الوزارة تم تبليغها من قبل الجانب الإسرائيلي بالموافقة على ادخالها إلا انه لم يتم فعلياً حتى الآن تحديد موعد ادخال هذه الشحنة.

وطالب رحال الاحتلال الإسرائيلي بتسهيل ادخال الشحنة المذكورة واستئناف إدخال الكاوتشوك للقطاع وفق ما كان عليه الأمر قبل منع الاحتلال إدخاله منذ شهر نيسان العام الماضي.

من جهته قال رئيس جمعية النقل الخاص ناهض شحيبر " كان من المفترض حسب ما أبلغتنا به لجنة المواصلات لدى الوزارة أن يتم ادخال شحنة الكاوتشوك الاسبوع الحالي، ولكن لم يتم تنفيذ هذا الأمر ولم تتخذ ترتيبات التنسيق اللازمة لعملية ادخال الكاوتشوك".

وبين شحيبر انه بحسب التواصل بين الجمعية واللجنة المختصة بهذا الشأن في الوزارة أن هناك موافقة الاحتلال على إدخال إطارات السيارات للقطاع ولكن هناك ثمة إشكالية تتعلق بطلبات تنسيق إدخالها.

وكانت وزارة النقل والمواصلات أعلنت مؤخراً عن وعود اسرائيلية بإمكانية إعادة إدخال إطارات السيارات لقطاع غزة، وأن الوزارة في رام الله تابعت مطالب ومناشدات شركات بيع إطارات السيارات في غزة، لما يشكله عدم توفر هذه السلعة في سوق غزة من معاناة لأصحاب المركبات المختلفة بشكل عام والتجار وأصحاب محال بيع الكاوتشوك بشكل خاص الذين أضربوا عن العمل وأغلقوا محالهم ليوم واحد خلال الشهر الحالي، احتجاجاً على منع ادخال الكاوتشوك واحتكار احدى الشركات لتجارة الإطارات التي يتم استيرادها من مصر عبر بوابة صلاح الدين المجاورة ل معبر رفح .