النجاح الإخباري - استشهد مواطنان عصر الجمعة وأصيب العشرات إثر قمع قوات الاحتلال آلاف المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة على طول الحدود الشرقة لقطاع غزة.

وقالت صحة غزة إن الشاب كريم فطاير (30 عامًا) من بلدة دير البلح، استشهد إثر إطلاق الاحتلال النار عليه شرق مخيم البريج وسط القطاع، وأضافت الوزارة أن الشهيد الثاني هو سعدي أكرم معمر (26 عامًا) شرقي رفح جنوب القطاع.

وأشارت إلى أن 270 مواطنًا أصيبوا برصاص قوات الاحتلال على طول حدود قطاع غزة، فيما عالجت الطواقم الطبية 166 مصابًا في النقاط الطبية، فيما تم نقل 104 إصابات إلى المستشفيات، بينهم 60 بالرصاص الحي، وأوضحت أن الإصابات شملت 19 طفلاً و9 مسعفين أصيبوا باستنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها صوب المتظاهرين السلميين في مخيمات العودة شرق القطاع، مما أدى الى إصابة عشرات المواطنين شرق مدينة غزة وجباليا والبريج وشرقي خانيونس رفح.

وتوافد الموطنون اليوم الجمعة للمشاركة في فعاليات جمعة "ثوار من أجل القدس والأقصى" وذلك للأسبوع الـ21 على التوالي لمسيرات العودة.

وقال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع "إن مسيرات العودة وكسر الحصار أربكت حسابات الاحتلال وأجبرته للنزول لمطالبها ودفع استحقاقاتها" مشيرا الى أنها ستظل ماضية لتحقيق كامل أهدافها وتضحيات شعبنا فيها ستترجم لإنجازات وطنية "قريباً".

وذكرت وسائل اعلام عبرية نقلا عن ما اسمته مصادر امنية اسرائيلية، إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس في مراحله النهائية.

ونقلت هيئة البث الإٍسرائيلي اليوم الجمعة، عن المصادر العسكرية الإسرائيلية، التي لم يتم تسميتها، قولها إنه سيتم اليوم اختبار التزام حماس بالحفاظ على الهدوء، وذلك من خلال مسيرات العودة التي تنظم اليوم.

وأوضحت المصادر أن ذلك يصب في مصلحة الحركة، مبينا أن الجيش الاسرائيلي لن يتدخل في حال نظمت مسيرات العودة بعيدا عن السياج الأمني المحيط بقطاع غزة.

وقالت إن إسرائيل تعمل بموجب المعادلة التي حددتها وهي "الهدوء سيقابل بالهدوء"، وان أي خرق ملموس للهدوء قد يؤدي الى الغاء التسهيلات، في إشارة إلى إعادة فتح معبر كرم ابو سالم.

يذكر ان مسيرات العودة السلمية مستمرة على حدود غزة للجمعة (21) على التوالي، ستجابة لدعوة من الهئية الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار والتي دعت الى مشاركة بمسيرات العودة السلمية حتى كسر الحصار عن قطاع غزة، ورفضاً لاعلان القدس عاصمة لاسرائيل، وصفقة القرن التي تهدف لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني وحق العودة للاجئين.