النجاح الإخباري - قال التلفزيون الاسرائيلي: "إن إسرائيل بعثت مؤخراً رسائل إلى حماس عبر العديد من الأطراف الدولية، ابلغت الحركة أنها مهتمة بعقد صفقة لتبادل الاسرى".

وقال مسؤول اسرائيلي كبير: "إن اسرائيل مهتمة باتمام صفقة على مرحلة واحدة، على خلاف صفقة شاليط، التي كانت مرحلة أولية في تلقي "اشارة أنه حي أو ميت".

وأضاف: "إن إسرائيل أوضحت لحماس أنه لن تكون هناك شروط مسبقة للمفاوضات، كالافراج عن 46 اسير اعيد اعتقالهم بعد ان افرج عنهم في صفقة شاليط، وأنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار طويل الأجل أو تحسن كبير في الوضع الإنساني في غزة".

وأضاف المسؤول الكبير أن إسرائيل طلبت من عدة مصادر دولية أن توضح لحماس أنها جادة في خطوتها، وأنه على حماس أن تكون جادة وتدخل في مفاوضات في أقرب وقت ممكن.

ونقلت صحيفة الاخبار اللبنانية الاسبوع الماضي، أن حركة حماس أبلغت مصر أنها جاهزة للدخول في "صفقة شاملة" تضم ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى، إضافة إلى إقامة ميناء ومطار خاصين بالقطاع.

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصادر مطلعة قولها " إن الوعود المصرية بتحسين الوضع الاقتصادي تكررت، لكن وجهة النظر داخل حماس ترى أن مصر لم تقدم حلولاً متكاملة بعد، بخاصة في ملفات مثل المصالحة وإيقاف العقوبات التي تفرضها السلطة، وأيضاً ملفي المخطوفين والكهرباء".