النجاح الإخباري - دعا مختصون في المجال الزراعي اليوم الأحد، إلى توفير الحماية للمزارعين من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية، خاصة في المناطق الحدودية في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها شبكة المنظمات الأهلية في مدينة غزة بعنوان "تفعيل صندوق تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية".

وأكد المختصون على ضرورة تفعيل صندوق تعويض المزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية والعمل على إنقاذ الموسم الزراعي الحالي من الأضرار التي لحقت به جراء تلك الكوارث، وعلى أهمية إعداد خطة للنهوض بالقطاع الزراعي والعمل على تشكيل لجنة وطنية لتعويض متضرري الكوارث في قطاع غزة.

وأشار عضو الهيئة التنسيقية في الشبكة محسن أبو رمضان إلى أن الورشة تستهدف تسليط الضوء حول أهمية تفعيل صندوق تعويض المزارعين عن الكوارث الطبيعية، وأن منظمات العمل الأهلي لازالت منذ بداية عملها تتبني سياسات وتشريعات وتأمينات لحماية الفئات الفقيرة والمهمشة وتساهم في تمكينها وتعزيز صمود المزارعين والصيادين وغيرهم من الفئات المهمشة .

ولفت إلى أهمية  تحسين حصة الزراعة من الموازنة العامة عبر تبني سياسات من شأنها تعزيز صمود المزارعين خاصة في المناطق الحدودية ومساعدة القطاع الزراعي على تجاوز الأضرار التي لحقت به جراء الحروب والعمليات العسكرية الاسرائيلية المتكررة على القطاع.

بدوره تطرق مدير لجان العمل الزراعي محمد البكري إلى واقع القطاع الزراعي في محافظات غزة والاضرار التي لحقت بالمزارعين نتيجة للكوارث الطبيعية لافتاً الى أن اكثر من 1150 دفيئة تضررت بشكل جزئي وكلي بسبب الكوارث الأمر الذي يتطلب تدخلات سريعة لحماية الاراضي الزراعية ودعم وتفعيل للصندوق لحماية الاراضي الزراعية .

وفي كلمة وزارة الزراعة، تم استعرض جملة المشاكل التي يتعرض لها المزارعون في المناطق الحدودية نتيجة للاعتداءات الاسرائيلية المتكررة إضافة الى معاناتهم الناجمة عن الكوارث الطبيعية الأمر الذي يتطلب توفير الدعم والحماية اللازمة لهم .

من جهته قال المزارع  والناشط عبد السلام المناصرة: امتلك قطعة أرض في المنطقة الحدودية وعمري 50 عاماً ولكنني أعاني الأمرين سواء من التجريف المستمر من الاحتلال أو من الكوارث الطبيعية، وكل المنتجات الزراعية أُعدمت في أرضه مثل زراعة السبانخ والسلق وغيرها من المنتجات بسبب المبيدات التي يتم رشها من قبل الطائرات الاسرائيلية.

من جانبه، دعا مدير شبكة المنظمات الاهلية في غزة أمجد الشوا المزارعين الى تقديم شكاوى لكافة الجهات ذات العلاقة والمهتمة بحقوق المزارعين من أجل حثهم على التدخل باتجاه تنفيذ قانون صندوق تعويض المزارعين .

 إلى ذلك عرضت الشبكة خلال الورشة فيلماً تسجيلياً حول تجارب المزارعين والاضرار التي لحقت بأراضيهم بسبب الكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن العمليات العسكرية الثلاث على قطاع غزة .