النجاح الإخباري - قالت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم الأحد: إن التدهور المتسارع للأوضاع في قطاع غزة، بات يمس ويهدد بشكل أكبر حياة المواطنين.

جاء ذلك خلال  مذكرة موجهة إلى الاتحاد الأوروبي، بشأن اجتماع لجنة الارتباط الخاصة بدعم الشعب الفلسطينيAHLC  المقرر عقده في نهاية الشهر الجاري في بروكسل، بمشاركة العديد من الدول والهيئات الدولية. وسلمت المذكرة اليوم، خلال لقاء وفد الشبكة مع مدير مكتب الاتحاد الأوربي في غزة أيمن فتيحة، حيث تم التأكيد على أهمية عقد هذا الاجتماع وبخاصة في ظل الظروف والتحديات الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني على ضوء قرارات الرئيس الأمريكي ترمب.

وقالت الشبكة في المذكرة: إنها تنظر باهتمام كبير لاجتماع لجنة الارتباط الخاصة بالمساعدة التنموية للشعب الفلسطيني  (AHLC)، المرتقب يوم 31/1 برئاسة  النرويج، والذي يأتي في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني وقضيته الوطنية. وإن اجتماع لجنة  المساعدات يأتي في أعقاب  إعلان الرئيس الأمريكي ترمب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة  لدولة الاحتلال وتداعياته الخطيرة، وكذلك قيام الإدارة الأميركية بقطع المساعدات عن "الأونروا" ومحاولة المساس بقضية اللاجئين، الأمر الذي شجع الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل للإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية ومصادرة مساحات واسعة من الأراضي إلى جانب الاستمرار  في تهويد القدس وعزل وحصار قطاع غزة واعتماد قوانين لتطبيق السيادة الاسرائيلية على مستوطنات الضفة والأغوار وكذلك قانون ضم القدس وقانون إعدام الأسرى .

 

وأكدت الشبكة أن الولايات المتحدة أخرجت نفسها كوسيط نزيه لعملية السلام، وكما شجعت دولة الاحتلال على ارتكاب مزيدً من الانتهاكات تجاه حقوق الانسان، بما يشمل استهداف الأطفال عبر الاعتقال والقتل بدم بارد، الأمر الذي أدى إلى تزايد حالة الاحتقان بسبب تقويض دولة الاحتلال لحل الدولتين وفرص السلام، وأن عدم مسائلة ومحاسبة دولة الاحتلال على انتهاكاتها المنهجية المنظمة لاتفاقيات ومعاهدات حقوق الانسان وفي مقدمتها اتفاقية جنيف الرابعة الأمر الذي يتطلب بلورة الآليات لردع دولة الاحتلال والزامها باحترام القانون الدولي.

وذكرت أن الاحتلال فرض على مدار السنوات الماضية حصاراً مشدداً على قطاع غزة حيث يعيش 2 مليون إنسان، وقام بثلاث عمليات عسكرية عدوانية واسعة مما أدى إلى استشهاد الآلاف من أبناء شعبنا وتدمير عشرات الآلاف من المنازل وتضرر البنية التحتية والاقتصادية بشكل بالغ، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة بصورة غير مسبوقة  في قطاع غزة، حيث وصلت نسبة البطالة إلى 46%من حجم القوى العاملة و60% بين صفوف الشباب وهي الأعلى بالعالم، ونسبة انعدام الأمن الغذائي إلى اكثر من 50% .

وقالت إن الاجتماع يعقد في ظل التدهور المتسارع للأوضاع في قطاع غزة، وبشكل بات يمس ويهدد بشكل أكبر حياة المواطنين وبخاصة الأطفال والنساء والمرضى في ظل استمرار الحصار الاسرائيلي وتشديد القيود على حركة المرضى والتجار وغيرهم، وتوقف عملية اعمار قطاع غزة حيث لا يزال اكثر من عشرين الف مواطن دمر الاحتلال منازلهم بدون مأوى. وأنه في الوقت الذي نشهد فيه هذه الانتهاكات الاسرائيلية وتزايد حاجة المواطنين في قطاع غزة لمختلف الخدمات، هناك تقليص واضح للمساعدات المقدمة لشعبنا والمؤسسات التي تقوم بتقديم الخدمات له على مختلف المستويات الإنسانية والإنمائية.

وأعربت الشبكة عن تطلعها من أجل الضغط الحقيقي لرفع الحصار الاسرائيلي الجائر وفتح المعابر أمام حركة الافراد والبضائع، وفي كلا الاتجاهين وزيادة دعمكم المالي من أجل التخفيف من معاناة أبناء شعبنا وتوفير فرص العيش الكريم لهم، وكذلك خلق فرص عمل للشباب والخريجين الذين تتزايد أعدادهم كل يوم.

وأكدت على أهمية المساهمة في تحقيق المصالحة والذي بات ضرورة ملحة، الأمر الذي سيساهم في تخفيف الأعباء والمعاناة عن شعبنا بفئاته الاجتماعية المختلفة والناتجة عن حالة الانقسام، وأن الانتصار لقضية الشعب الفلسطيني ومواجهة التحديات المحدقة يتطلب الاستناد إلى قيم العدالة التي نفتقدها في بلادنا بسبب استمرار الاحتلال بممارساته المختلفة والتي تحول دون ضمان حقوق شعبنا وتفرض منظومة من المعازل ونظام الأبارتهايد بحقه .