النجاح الإخباري - انتفضت أفكار وابداعات عشرات الطلبة من المرحلة الابتدائية والاعدادية في محافظتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة،  في الشعر والمسرح والقصة القصيرة والمدونات ضد قرار ترامب وإعلانه القدس عاصمة لدولة الاحتلال .

وتبارا الطلبة بقصائدهم الشعرية، واستحضروا نصوصها من الأجواء الروحانية والحياتية للقدس المحتلة، ونسجوا أبياتها من يوميات صمود ومقاومة أهلها ضد الغزاة والمستعمرين على مدار التاريخ، مجسدين عبر مسرحيات الدمى مكانة القدس وقداستها بالنسبة للمسلمين والمسيحيين، وهويتها الفلسطينية والعربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال افتتاح مسابقة خطى مضيئة التي نظمها مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم بشرق وغرب خان يونس ورفح، وذلك في مقر المركز جنوب خان يونس.

وقالت مدير مركز نوار التربوي نجوى الفرا "إن هذه المسابقة بمثابة استثمار لإبداعات الطلبة لكي تكون أداة مقاومة فعالة في الدفاع عن القدس من التهويد، وفضح ممارسات الاحتلال ومستوطنيه، والتأكيد على هويتها العربية الإسلامية، مؤكدة أن الفن والأدب بجميع ألوانه من أدوات المقاومة التي توازي وتدعم الفعل الثوري على الأرض.

وحول فكرة برنامج خطى مضيئة الذي ينفذ للعام الخامس على التوالي، بينت الفرا أن فكرة البرنامج تقوم حول إعطاء الأطفال المساحة الكاملة لترجمة أفكارهم عبر وسائل مختلفة تتنوع ما بين المسرح والرسم والشعر، والمدونات، وتوظيف تلك الأفكار لخدمة جملة من قضاياهم الحقوقية والوطنية من جانب، واستخدامها كأنشطة لامنهجية تخرجهم من إطار التفكير التقليدي إلى عنان التخيل والابتكار في أجواء تنافسية تفاعلية، ما يتيح لهم فرص التنمية والتطوير والابداع في المهارات التي يمتلكونها.

وطغت الأجواء التنافسية والحماسية على أجواء المنافسة بين الطلبة، ومست وجدان وعقول لجان التحكيم الذين تفاعلوا بشكل كبير.

وفي هذا الصدد، قال عضو لجنة تحكيم الشعر علي الكاشف: "لقد لامست كلمات وأشعار الطلبة مشاعرنا وترجمت بلغة أدبية بطولات أهلنا في فلسطين والقدس، واستماتتهم بالدفاع عن مقدساتهم والتأكيد على هوية عاصمتهم الأبدية القدس".