النجاح الإخباري - أكَّد مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لـ"النجاح الإخباري"، أنَّ تسليم واستلام المعابر في قطاع غزة، سيكون في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم، مشيرًا إلى أنَّه سيعقب على تفاصيل كل ما يخص استلام المعابر بعد الساعة الحادية عشرة صباحًا.

وكان قد وصل  مهنا أمس، إلى قطاع غزّة عبر معبر بيت حانون "ايرز" لاستلام معابر القطاع تنفيذًا لاتفاق المصالحة، الذي تمَّ توقيعه في القاهرة في الثاني عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ويتم الآن ترتيب التجهيزات لاستلام المعبر، حيث كان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، أكَّد أنَّ حكومة الوفاق الوطني جاهزة لاستلام معابر قطاع غزة بشكل شامل وكامل وفعلي صباح اليوم، بما في ذلك معبر رفح الذي سيتم الاستمرار في توفير الاحتياجات كافة المطلوبة  لفتحه، وفق اتفاق المعابر (2005) خلال أسبوعين.

ووقعت حركتا فتح وحماس في (12) من الشهر الجاري اتّفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى (1/12/2017).

وقرَّر الطرفان الانتهاء من إجراءات استلام حكومة "الوفاق الوطني" للمعابر كافة في قطاع غزة، بما في ذلك تمكين أطقم السلطة الفلسطينية من إدارة تلك المعابر بشكل كامل، وذلك بحد أقصى يوم (1 /11/ 2017).

واتفقت الحركتان على توجه قيادات الأجهزة الأمنية الرسمية العاملة في الضفة إلى غزة لبحث سبل وآليات إعادة بناء الأجهزة الأمنية مع ذوي الاختصاص.

وتضّمن الاتفاق عقد اجتماع بالقاهرة خلال الأسبوع الأوَّل من شهر ديسمبر (2017) لتقييم ما تمَّ إنجازه في القضايا كافة التي تمَّ الاتفاق عليها، وعقد اجتماع يوم (14/11/2017)، لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة بالقاهرة على اتفاقية "الوفاق الوطني الفلسطيني" في (4/5/2011)، لبحث جميع بنود المصالحة الواردة في الاتفاق المذكور.