النجاح الإخباري - أكد رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم، على وجود عجز مالي يؤثر على إنجاز محطة تحلية مياه البحر المركزية في غزة.

وأضاف خلال لقائه مع مدير الحكومة العامة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) رولف آلتر، إنه من الضروري حث الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للمساهمة في تمويل هذا المشروع خلال مؤتمر المانحين، المنوي عقده في شهر ايلول من العام الحالي.

وبحث رئيس سلطة المياه مع آلتر اليوم، دعم قطاع المياه، ووضع الوزير غنيم ضيفه بصورة الوضع الحالي للازمة المائية التي تشهدها المناطق الفلسطينية، التي بلغت ذروتها في الفترة الماضية، نتيجة لرفض الجانب الاسرائيلي زيادة كميات المياه، رغم عدم تلبيتها للاحتياجات الفعلية للمواطن الذي تبقى حصته المائية أقل بكثير مما نصت عليه منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن قلة كميات المياه تسببت بمعاناة العديد من التجمعات السكانية، لا سيما في ظل اشتداد درجات الحرارة التي تشهدها فلسطين، مؤكداً ضرورة ان يتم وقف التضييقيات والسيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه، إضافة إلى منعها الجانب الفلسطيني من حقه في حفر آبار جديدة تساهم في توفير كميات مياه اضافية.

واضاف غنيم، ان الوضع المائي في غزة يتجه نحو الهاوية، لا سيما في ظل استنزاف الخزان الجوفي وعدم صلاحيته للشرب والحاجة الضرورية لمشروع محطة التحلية المركزية، التي باتت خياراً لا بد منه لإنقاذ حياة اكثر من مليوني نسمة.