النجاح الإخباري - أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مساء اليوم الجمعة، عن اكتشاف نفق أسفل مدرستين تابعتين لها في قطاع غزة.

وقال سامي مشعشع الناطق باسم الأونروا في بيان صحفي له، إنّ النفق اكتشف في الأول من يونيو/ حزيران أسفل مدرسة المغازي الابتدائية للبنين، ومدرسة المغازي الإعدادية للبنين، واللتان تقعان في نفس المكان.

وأشار إلى أنه تم هذا الاكتشاف خلال العطلة الصيفية حيث المدارس فارغة، وجاء خلال العمل المتعلق ببناء توسعة لأحد المباني. مشيرًا إلى أنه بعد تفتيش دقيق للموقع تبيّن أن النفق ليس لديه نقاط دخول أو خروج داخل الموقع ولا يتصل بالمدارس أو المباني الأخرى بأي شكل من الأشكال.

وأدانت الأونروا في بيانها وجود مثل هذه الأنفاق بأقوى العبارات الممكنة. مضيفةً "من غير المقبول أن يتعرض الطلاب والعاملون للخطر وبهذه الطريقة، إن بناء الأنفاق ووجودها تحت مباني الأمم المتحدة يتناقض مع احترام الامتيازات والحصانات المستحقة للأمم المتحدة بموجب القانون الدولي الساري، والذي ينص على حرمة مباني الأمم المتحدة وعلى ضرورة الحفاظ على حيادية وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

وتابع "تدخلت الأونروا واحتجت بقوة لدى حماس في غزة وأبلغتها بأنها تعتزم إغلاق النفق تحت مبانيها، على سبيل الأولوية العاجلة، ولن نسمح للطلاب والموظفین دخول المبنى حتى یتم حل المشکلة".

وطالبت الأونروا جميع الأطراف بأن تحترم حياد وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات.