النجاح الإخباري - تبرعت اليابان بمبلغ 905,650 دولارا لمؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام  (UNMAS)من خلال صندوق التمويل الائتماني، للمساعدة بأعمال إزالة الألغام للمساعدة على الاستمرار في حماية المدنيين، ودعم مشاريع إعادة الإعمار في قطاع غزة.

وقال سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية تاكيشي أوكوبو: "التزمت اليابان بتقديم حزمة جديدة من المساعدات للفلسطينيين في عام 2017 تصل إلى 46،688،925 دولار بشكل رئيسي من خلال المنظمات الدولية، بما في ذلك مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام والتي تعد واحدة من أكثر الشركاء الموثوقين والمحترمين لليابان".

وأضاف: "إن أنشطة مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في غزة هي الجزء الأساسي من إعادة إعمار غزة، ونحن نقدر كثيرا الإنجاز الذي حققته حتى الآن، كما تلعب مؤسسة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام دورا أساسيا ليس فقط لحماية المدنيين ولكن أيضا لجعل أنشطة إعادة الإعمار تمضي قدما".

وذكرت المؤسسة إنها تمكنت من إزالة وإتلاف 29 طنا من مخلفات الحرب في غزة، من خلال التمويل المقدم من اليابان لعام 2015، بقيمة ثلاثة ملايين دولار، بالإضافة إلى التمويل الذي قدمته عام 2016 بقيمة 500,000 دولار.

وأضافت أن ذلك ساهم في حماية المواطنين في غزة، والتخلص من آلاف المخلفات الحربية غير المنفجرة من ضمنها 149 قنبلة ملقاة من الجو، بالإضافة إلى التخلص من المخلفات الحربية وإتلافها، للحد من إمكانية إعادة استخدام هذه المخلفات في صناعة صواريخ محلية الصنع في غزة.

ونوهت أن وجود هذه المخلفات غير المنفجرة ضمن ركام المباني المدمرة، قد جعل أنشطة إزالة الركام خطرة للغاية وأعاق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.