النجاح الإخباري - في إطار حملتها الصحية في الحفاظ على صحة وحياة الاطفال قامت لجنة مبادرة "قلم مش دخان" اليوم الثلاثاء، بجولة توعوية للمحلات التجارية التي تقوم ببيع السجائر لعامة الناس لحثهم على عدم بيع الأطفال دون سن 18 عاماً السجائر والتي تضر يصحتهم.

وتتكون اللجنة، من محافظة نابلس وبلدية نابلس ووزارة الصحة والضابطة الجمركية، وجلوبال شيبرز والشرطة والشؤون الاجتماعية.

حيث استهدفت الحملة المحال التجارية القريبة من المدارس،  والتي يتردد عليها عشرات الطلاب لشراء السجائر والتدخين ما يؤثر سلباً على صحتهم ونموهم.

وعبر المواطنون عن دعمهم لهذه الحملة والتي تحمي الاطفال من السجائر واستثمار أموالهم فيما يفيدهم،  بدلاً من خسارتها في حرق السجائر التي تضر صحتهم.

وقد أبلغت اللجنة أصحاب المحلات التجارية بضرورة التعاون، من أجل منع ظاهرة تدخين الأطفال بعدم بيعهم السجائر أو التبغ أو المعسل وغيرها من مشتقات التدخين أو " النرجيلة" والتمباك" لتكون بداية في الحفاظ على مستقبلهم وصحتهم، وعلقت على أبواب المحلات ملصقات تؤكد على عدم قانونية بيع التبغ والسجائر لمن هم دون سن 18 عاماً.

وكان محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان قد أصدر قراراً إدارياً مؤقتاً يقضي بمنع بيع السجائر او تقديم خدمة الارجيلة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن ١٨ عاما،  واشار الى ان المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم مطالبة بالتقيد والالتزام بهذا القاون وان مخالفتة ستعرضهم للمساءلة القانونية.

وتقوم فكرة مبادرة "قلم مش دخان " على القيام بجولات رسمية من الجهات المختصة التي تمتلك ضابطة قضائية على المحال التجارية والمقاهي والمطاعم، وتذكيرهم بقانون التدخين والقرار الإداري الصادر عن محافظة نابلس بهذا الخصوص، وتعليقها بمكان بارز في المحل أو المقهى أو المطعم، إضافة إلى محاضرات توعوية في المدارس وعبر وسائل الاعلام.