نابلس - النجاح الإخباري - أعلنت صحة نابلس عن عدة ارشادات للمواطنين مع حلول أشهر الصيف، وأوضحت أنه نتيجة لشح المياه في بعض المناطق، يلجأ المواطنون إلى مصادر مياه غير موثوقة لتعويض النقص الحاصل، مما يؤدي إلى تعريض صحتهم للخطر نتيجة تلوث هذه المياه. 

وأهابت بالمواطنين في وجوب الإعتماد على مياه الشرب التي تصل من خلال شبكات المياه الرسمية، والتي يتم توزيعها من قبل الهيئات المحلية، موضحة أن هذه الشبكات يتم تعقيمها وفحصها بشكل دوري.

ونبهت إلى عدم استخدام مياه الصهاريج الخاصة، للشرب وغسل الأطعمة، إلا إذا كانت هذه الصهاريج تحصل على المياه من مصدر موثوق ولديه شهادة بأن مياهه صالحة للشرب. ويستحسن غلي هذه المياه، قبل شربها، أيا كان مصدرها.

ودعت إلى عدم استخدام مياه الينابيع السطحية للشرب(الغالبية العظمى من الينابيع الموجودة في مدينة نابلس هي ينابيع سطحية) وذلك بسبب ثبوت تلوث مياه هذه الينابيع، وعدم صلاحيتها للشرب في الفحوصات الدورية التي تجرى لها.

وطالبت المواطنين بتعقيم مياه آبار التجميع المنزلية بشكل دوري، وأضافت، "في كل مرة يضاف ماء إلى هذا البئر، ويستحسن أيضاً غلي هذه المياه قبل استخدامها للشرب أو غسل الخضروات والفواكه".

وطالبت بالحرص على تنظيف خزانات المياه المنزلية (التنكات) بشكل دوري، وإغلاقها بشكل محكم.

ونوهت إلى أنه في حالة الإصابة بأعراض تسمم غذائي (اسهال، قيء، الام في البطن، ارتفاع في حرارة الجسم)، يفضل التوجه إلى المراكز الحكومية لتلقي العلاج، خاصة إذا كان هناك أكثر من فرد من أفراد العائلة يشكو من نفس الأعراض. كذلك تبليغ مديرية الصحة أو أقرب عيادة حكومية في حال الإشتباه بوجود حالات تسمم غذائي في منطقة معينة.