النجاح الإخباري -  تمكن عشرات المواطنين من كسر قرار اغلاق مدرسة الساوية اللبن الثانوية من قبل قوات الاحتلال بحجة تواصل إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين.

واندلعت مواجهات في المكان اسفرت عن وقوع إصابات بينهم الزميل الصحفي جعفر اشتية الذي أصيب بقنبلة غاز برأسه.

وشارك محافظ محافظة نابلس اللواء اكرم الرجوب ووزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم في كسر القرار والدخول الى المدرسة والتواجد فيها منذ ساعات الصباح بحضور مدير تربية جنوب نابلس نصر أبو كرش ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي والأهالي ومجلس أولياء الأمور.

وأصر الوزير والمحافظ، بحسب بيان صدر عن الوزارة مشاركة طلبة المدرسة فعاليات الطابور الصباحي على الرغم من إطلاق قنابل الغاز وإصابة العشرات بالاختناق، ومحاولة إبعادهم عن المدرسة، في رسالة تحد لقرار الاحتلال الجائر، والإصرار على انتظام المسيرة التعليمية وعدم تعطيلها.

وأكد الوزير صيدم في أن تحدي قرار إغلاق المدرسة يؤكد على العزيمة والإرادة وإفشال مخططات الاحتلال وانتهاكاته الصارخة وجرائمه المتواصلة بحق المسيرة التعليمية والتعدي على حق الطلبة بالتعليم الحر والآمن.

ولفت الوزير إلى أن انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق التعليم الفلسطيني هي نتاج طبيعي لحالة الصمت الدولي المطبق تجاه جرائم الاحتلال وعنصريته ومخططاته الرامية لضرب منظومة التعليم في فلسطين برمتها. وجدد صيدم باسم الأسرة التربوية دعوته لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية والمدافعة عن حقوق الأطفال والحق في التعليم للوقوف بشكل حازم أمام ممارسات الاحتلال التي تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق.

بدوره قال القيادي في حزب الشعب ومنسق لجنة التنسيق الفصائلي نصر ابو جيش إن فصائل ومؤسسات وفعاليات نابلس قررت كسر قرار الاحتلال العقابي.

وأكد ابو جيش في تصريح خاص بـ"النجاح الإخباري" صباح الاثنين إن قرار الفصائل يتضمن فتح المدرسة.

في الأثناء عززت قوات الاحتلال من تواجدها على البوابة الرئيسية للمدرسة.

وأهاب أبو جيش الطلبة وأهاليهم بالتوجهة إلى المدرسة وعدم الرضوخ لقرارات الاحتلال التي لا تحمل أي صفية قانونية أو شرعية سوى بلطجة الاحتلال.

 وكانت قوات  الاحتلال الاسرائيلية أصدرت الليلة الماضية قرارا عسكريا باغلاق مدرسة الساوية/ اللُبّن الثانوية المختلطة جنوب نابلس، وذلك بدعوى قيام طلبة المدرسة برشق مركبات المستوطنين بالحجارة.

وقال مدير التربية والتعليم في جنوب نابلس نصر ابو كرش، ان الارتباط العسكري الفلسطيني نقل لهم قرارا صادرا عن سلطات الاحتلال، يقضي باغلاق المدرسة ابتداء من صباح يوم غد الاثنين وحتى اشعار آخر.

واوضح ان مديرية التربية شكلت خلية أزمة وعقدت اجتماعا طارئا هذه الليلة للتباحث مع المحافظة والارتباط العسكري والمدني ومجلسي قريتي اللبن الشرقية والساوية، وبالتواصل مع وزير التربية، حول كيفية مواجهة هذا القرار.

 واصدر اتحاد المعلمين بدعم من القوى الوطنية والمجالس القروية جنوب نابلس بيان وصلنا نسخة منه يدعو الى كسر القرار الاسرائيلي بإغلاق مدرسة الساوية الثانية للبنين .

وجاء في البيان :

اهلنا احبتنا ابناء شعبنا العظيم…يتعرض شعبنا الفلسطيني الى هجمة غير مسبوقة تستهدف الكل الفلسطيني…فهاهو الخان الاحمر الذي يعاني اهله اجراءات التشريد القسري….واستهداف العزل من قطعان المستوطينين والذي ذهب ضحيته الشهيدة عايشة الرابي على حاجز زعترة…واليوم يستهدف مؤسسة تربوية تعليمية الا وهي مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة التي كانت موجودة قبل وجود المحتل الغاصب اذ أصدر قراراً باغلاقها حتى اشعار أخر وهذه ليست اخر قراراته….اهلنا في الساوية واللبن معليمنا …كادر التربية والتعليم….اهلنا في محافظة نابلس..لن نسلم بقرار الاحتلال وعلينا جميعا أن نقف وقفة رجل واحد غداً وبعد غد حتى يعاد فتح المدرسة …نحن مدعوين لكسر القرار غداً الساعة السابعة والنصف …علينا التواجد جميعا هناك على بوابات المدرسة….حتى يتراجع الاحتلال عن قراره…. دمتم عنواناً للصمود اتحاد المعليمن / جنوب نابلس

يذكر ان من اكثر من 450 طالبا وطالبة من القريتين يتعلومون في مدرسة الساوية اللُبّن التي تقع على شارع نابلس -رام الله، وتتعرض باستمرار لاعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين واطلاق قنابل الغاز باتجاهها.

وسبق ان عرقلت قوات الاحتلال وصول الطلبة اليها، وهددت مرارا باغلاق المدرسة.