النجاح الإخباري -    أطلقت جامعة النجاح مع بداية العام الأكاديمي الجديد (2017/2018)، مجموعة من برامج البكالوريوس (فرعي تربية) وهي: رئيسي اللغة الإنجليزية فرعي تربية، اللغة العربية وآدابها فرعي تربية، ورئيسي التاريخ فرعي تربية، ورئيس كيمياء فرعي تربية ورئيسي فيزياء فرعي تربية.

وتتبع هذه البرامج لكلياتها الأصلية على أن تتضمن الخطة الدراسية لكل برنامج (27) ساعة دراسية فرعي تربية تتضمن مساقات في التأهيل التربوي يدرسها كادر متخصص من كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في الجامعة.

وجامعة النجاح هي الجامعة الوحيدة على مستوى الوطن التي تقدّم هذه البرامج. وقد وضعت الجامعة المساقات المطروحة لفرعي التربية بناء على المعايير والمتطلبات التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي لقبول المعلم المؤهل في سلك التدريس، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة الجديدة التي تنصّ على أنَّه لن يتم تعيين أيَّ مدرس في مجال التدرس إن لم يكن يحمل مؤهلًا تربويًّا.

وتكمن أهمية البرامج المطروحة في كونها ستفتح المجال أمام خريجيها للدخول لمجال التربية والتعليم للتدريس، وسيتميز خريجو هذه البرامج بجاهزيتهم لتدريس المرحلة الثانوية، إضافة إلى المراحل الدراسية الأخرى، في حين أن خريجي كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين يدرسون المراحل الأساسية.

 وستفتح هذه البرامج مجالًا للطالب لاستكمال دراسته العليا والعمل في أكثر من تخصص مما سيوفر فرصًا أكبر للخريجين في ساحة العمل.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. محمد العملة: إنَّ جامعة النجاح سوف تطرح قريبًا برنامج ماجستير في إدارة الصحة العامة، وماجستير في التمويل. وهناك خطة مستقبلية لإطلاق ماجستير في الإعلام. وأيضا هناك خطة لتغيير تخصص علم الإجتماع إلى  الخدمة المجتمعية.

وكانت جامعة النجاح قد طرحت في السنوات السابقة تخصص رئيسي اللغة العربية فرعي عبري/ فرنسي، ودكتوراة في الشريعة، بالإضافة إلى تغيير تخصص العلوم الحياتية إلى التكنولوجيا الحيوية.