النجاح الإخباري - فاز المهندس عبد الناصر دويكات بمنحة بحثية في إطار الدورة الأولى لبرنامج دعم البحث العلمي في فلسطين والمسمى "جسر العلوم الفلسطيني الألماني" والممول من الحكومة الألمانية والذي قامت جامعة النجاح والجامعات الفلسطينية الأخرى بالمشاركة فيه وبالتوقيع على الإتفاقية المتعلقة به مؤخراً، ويديره من الجانب الفلسطيني أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا.
 وتشمل المنحة زيارة المهندس دويكات لمدة ستة أشهر لمعهد يوليش في إطار التعاون البحثي والأكاديمي بين جامعة النجاح والمعهد، حيث سيقوم خلالها باستكمال رسالة الماجستير.
وقد فاز بحث المهندس دويكات بالمنحة ضمن خارطة طريق بحثية قدمها الأستاذ الدكتور سمير أبو عيشة، الذي يشرف على المهندس  دويكات في إعداده لرسالة الماجستير، والدكتور ويلهيلم كوكشينريشس، من معهد أبحاث الطاقة والمناخ في معهد يوليش، الذي سيساعد في الإشراف على الرسالة. 
وقد تنافس عدد كبير من مقترحات الأبحاث من كافة الجامعات الفلسطينية لنيل المنحة، حيث وصلت رسالة مؤخراً تفيد بفوز البحث مع عدد محدود من الأبحاث المقدمة بمنحة الدورة الأولى. 
وسيقوم المهندس دويكات من خلال المنحة التي فاز بها باستكمال بحثه الذي يقوم بالعمل عليه في إطار رسالته حول التخطيط الاستراتيجي للنقل النظيف والمستدام في فلسطين، وسيعمل خلال زيارته على الإستفادة من الخبرات العالمية وخاصة الخبرة الألمانية المتميّزة في هذا المجال.
وبدوره أكد الأستاذ الدكتور أبو عيشة على أهمية البحث، وعلى نيل الباحث المهندس دويكات للمنحة، حيث كانت هناك منافسة شديدة لنيل المنحة، مشيراً إلى أنه ستتوفر فرصة للباحث يتوجب الإستفادة منها، وذلك كخطوة تأسيسية نحو التخطيط الإستراتيجي لقطاع نقل نظيف يشجع الممارسات المثلى في هذا القطاع وكذلك استخدام الطاقة البديلة آخذاً بالإعتبار جوانب الإستدامة ذات الصلة بالموضوع.
 يُذكر أن قطاع النقل والمواصلات هو أكبر مستهلك للطاقة في فلسطين، حيث يدفع الفلسطينيون أكثر من مليار وثلاثمائة دولار سنوياً مقابل مشتريات الوقود. 
ويعتبر معهد يوليش للأبحاث في ألمانيا أحد أكبر مراكز الأبحاث متعددة التخصصات في أوروبا، ويبلغ عدد العاملين فيه من علماء وتقنيين نحو 5800 باحثاً وتقنياً.