النجاح الإخباري - اللحم المزروع هو اللحم الذي ينتج من زراعة الخلايا الحيوانية في المختبر بدلًا من الحيوانات المذبوحة، وهو شكل من أشكال الزراعة الخلوية.

في سنغافورة، نجحت شركة Eat Just بأن تصبح أول شركة في العالم تجلب اللحم المزروع في المختبر إلى أطباق العشاء.

واعتمدت الشركة في منتجها الجديد والغربي على الطلب المتزايد على بدائل اللحوم مع ارتفاع مخاوف المستهلكين بشأن الصحة ورعاية الحيوان والبيئة.

وتعد بدائل اللحوم النباتية، التي اشتهرت من قبل Beyond Meat Inc و Impossible Foods، تظهر بشكل متزايد على أرفف السوبر ماركت وقوائم المطاعم.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة "جوش تيتريك"، أن اللحوم التي ستباع على شكل شذرات، وسيتم تسعيرها بأسعار الدجاج الممتاز عندما يتم إطلاقها لأول مرة في مطعم في سنغافورة، وذلك "على المدى القريب جدًا" بحسبه.

لكن ما يسمى اللحوم النظيفة أو المستنبتة التي تُزرع من خلايا عضلية حيوانية في المختبر، لا تزال في مرحلة النشوء نظرًا لارتفاع تكاليف الإنتاج.​

وقالت وكالة الغذاء السنغافورية إنها راجعت البيانات المتعلقة بالعملية والتحكم في التصنيع واختبار السلامة قبل منح الموافقة.

وأشارت شركة Eat Just إلى أنها تخطط أيضًا للبدء في صنع بديل بيض قائم على حبوب مونغ كانت تبيعه تجاريًا في الولايات المتحدة.

وتزرع الشركة اللحم المفروم عن طريق استخراج عينة من الخلايا من الجمبري، ويتم تغذية الخلايا بالمغذيات في محلول ويتم حفظها عند درجة حرارة 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، مما يساعدها على التكاثر، وتصبح الخلايا الجذعية لحمًا في أربعة إلى ستة أسابيع.

ويكلف سعر كيلوغرام واحد (2.2 رطل) من لحم الروبيان المزروع في المختبر الآن 5000 دولار، كما يقول الرئيس التنفيذي "سانديا سريرام".