نابلس - النجاح الإخباري - ان صحة القولون والامعاء الغليظة جزء مهم من صحة الجهاز الهضمي ككل، وبالرغم من قلة البحوث والدراسات التي تثبت أهمية تنظيف القولون وتطهيره، فإن هذه الخطوة لا تخلو من الفوائد ولا بأس بتطبيقها من حين إلى آخر.

فمن المهم تنظيف القولون وتطهيره في بعض الحالات على وجه الخصوص عندما تحدث مشاكل كالامساك أو اضطراب في حركة الأمعاء، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تنظيف القولون قد يسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

ومن الممكن ان تقوم بتنظيف القولون في المنزل بطرق امنه وبسيطة للحفاظ على صحته،  ومنها شرب المياه بكثرة وهي احدى الطرق الرائعة وتناول الاطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الماء والالياف والنشويات، ويمكن تجربة شرب المياه المالحة، فقد اظهرت دراسة قدرتها على التخلص من مشاكل القولون عندما تقترن باليوغا.

كما وتعتبر العصائر من أشهر منظفات القولون في الثقافة الشعبية، إذ ينصح أجدادنا بالصيام والاكتفاء بشرب عصائر الفاكهة والخضراوات لتنظيف القولون وتطهيره لاحتوائها على الألياف والمغذيات التي تفيد عملية الهضم ، لكن لا تحتاج إلى الصيام والاكتفاء بشرب العصائر  للحصول على الفائدة، ولكن عليك سوى تجربة تضمين المزيد من العصائر في نظامك الغذائي.