النجاح الإخباري - عانى طفل مصري يبلغ من العمر 9 سنوات من إصابات خطيرة في جدار معدته بعد تناوله آيس كريم النيتروجين.

وروت والدة الطفل آدم لوسائل إعلام محلية في مصر أنه تم نقل طفلها إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى الدمرداش، وذلك لإجراء عملية ترقيع في المعدة، نتيجة تناوله آيس كريم النيتروجين، الذي تسبب في إحداث ثقب فى جدار معدته.

وقالت الأم: "اشترينا الآيس كريم بالنيتروجين، كان آدم طلب تذوقه، وهو عبارة عن قطعة بسكويت في كوب، وبمجرد أن يضعها في فمه ينبعث من فمه دخان النيتروجين".

وتابعت: "بدأ ابني بالصراخ من شدة الألم وأمسك ببطنه فور تذوقه الآيس كريم، ووجدت وجهه أزرق وأخذ يصرخ بشدة من الألم الذي أحرق أحشاءه في بطنه فاعتقدت أنها حالة تسمم".​

وتابعت: "وصلنا المستشفى وأجريت له عمليات تصوير إشعاعي خرج الطبيب بعدها قائلًا: "إنتي شربتيه ميّة نار أخبرته بما حدث، وأكد لنا الطبيب أن آدم أصيب بانفجار في المعدة جراء استنشاق النيتروجين".

وحذرت هيئة الصحة والأدوية الأمريكية من تناول النيتروجين السائل حيث قد يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.

مخاطر آيس كريم النتروجين السائل:

​الغاز المعروف بـ (LN2)، وهو في درجة حرارة -196 تحت الصفر، يستخدم في تجمد الماء المتخللة داخل الخلية، ويستخدم في درجات التبريد فائقة السرعة، ولكن درجة حرارة تبريد الآيس كريم بالنتروجين تتعدى -300 تحت الصفر لذلك برأيكم هل آيس كريم النتروجين صالح للأكل أم أنه مضر بالصحة؟

النيتروجين السائل علميًا هو كربوجين، يصنف من الكيماويات الباردة للغاية، وهو عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال، ومن المعروف أنه يتم استخدامه في بعض مجالات الطب، فهذا النوع من النيتروجين السائل يجمد على الفور أي شيء عند لمسه، ويستخدمه الجراحون في القضاء على الخلايا السرطانية هذا ما يعرف بـ "العلاج بالتبريد"، كذلك يستخدمه أطباء الأمراض الجلدية في تجفيف الأنسجة غير المرغوب فيها وتركها لتسقط.

أما في مجال إعداد الأطعمة فهو يستخدم في تحضير الآيس كريم والأعشاب المجمدة أو الكحول المجمد، ويقوم معدو هذه الأطعمة بتمريره على جوانب الكأس لتبريده ويطلق عليه الكأس عالي التبريد ويعطي النيتروجين السائل شكل بخار كثيف درامي المنظر، ويشكل النيتروجين السائل ضباب عند تعرضه للهواء وهذا ما يفسر خروج دخان من الفم بعد تناول آيس كريم النتروجين.