النجاح الإخباري - تعد رياضة المشي من اهم الرياضات فعالية في انقاص الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم لكن يعاني بعض الاشخاص من آلام وصعوبات مصاحبة لهذه الرياضة مثل آلام الركبتين وغيرها.

لذا من الضروري الحصول على بعض النصائح التي تساعد في التعامل مع هذه الصعوبات و الآلام،

وهناك العديد من النصائح التي أشارت اليها مدونة my fitness pal، وترجمها موقع النجاح الاخباري وهي:

1-اختيار الحذاء الرياضي المناسب

لابد من اختيار الحذاء الرياضي  المناسب الذي يوفر قدر كاف من المرونة و يجعل منه متكأ مريح للقدم مما يساعد على تخفيف الضغط على مفصل الركبتين. كما يجب استبدال الحذاء بعد  400 ميل من المشي أي بعد 4 او 5 شهور من ممارسة هذه الرياضة لما له من أثر كبير في تخفيف و تفادي ألم الركبتين.

لكن يجب الانتباه الى ان هذه المسافة ليس ثابتة حيث تعتمد على عدة عوامل مثل الوزن وغيره او اذا كنت تستبدل حذائك خلال تلك الفترة.

2-اختيار منطقة مناسبة للمشي

عادة ما تكون الاماكن المجاورة لمنزلك و حيك هي المرشحة بقوة لممارسة رياضة المشي لكن من الممكن ان لا تكون مثالية لركبتيك. لذا عليك اختيار الاماكن التي تحتوي على مساحات من العشب الاخضر بحيث تساعد على تخفيف ألم الركبتين بدلا من المشي  في أماكن الاسفلت و الخرسانة.

اضافة لذلك, يجب عليك تجنب ممارسة رياضة المشي على التلال و السلالم التي تزيد من الضغط على الوتر الرضفي و على الركبة بشكل عام .

3-المحافظة على المشي بخطوات واسعة

يساعد المشي بخطوات واسعة منتظمة على تخفيف الضغط على عضلات الركبتين .

4-تفادي الجلوس لوقت طويل خلال ممارسة رياضة المشي

يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة خلال او بعد ممارسة رياضة المشي لتفادي خطر الاصابة بخشونة المفاصل.

5- المحافظة على وزن صحي

كلما زاد الوزن زاد الضغط على الركبتين خلال ممارسة رياضة المشي خاصة اذا زادت المسافة التي تقطعها. لذلك لابد من اتباه نظام غذائي صحي يساعد في عملية خسارة الوزن  الى جانب ممارسة الرياضة للمساعدة على تفادي هذه المشكلة.