النجاح الإخباري - أصيب أطباء بالصدمة حين راجعت مريضة من إيران أحد المستشفيات بحالة نادرة جعلت أسنانها تختفي تقريبًا.

وذكرت مجلة "نيوإنجلند" الطبية، وهي مجلة تصدر في بريطانيا بشكل أسبوعي، أن لثة سيدة لم يذكر اسمها، تضخمت بصورة كبيرة جدًا لدرجة أخفت معظم أسنانها خلال 6 أسابيع فقط من ملاحظتها الحالة الغريبة، وما يصاحبها من أعراض مروعة منها نزيف بالأنف وقرح في الوجه تسببت في بدء تآكل بشرتها.

وبعد فحصها، وجد الأطباء أنها مصابة بمرض يطلق عليه "لثة الفراولة" نظرًا لأنه يجعل أنسجة اللثة قريبة الشبه جدًا من القشرة الخارجية للفراولة، أما اسمه العلمي فهو الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية الدموية أو (GPA) اختصارًا.

وقالت الطبيبة مريم غياسي، أحد الأطباء الذين تعاملوا مع حالة السيدة، إن الأشعة التي تم إجراؤها على الرأس والصدر لم تظهر أي علامة على إصابتها بالمرض، لكنها كشفت عن العديد من الأورام والعقد في رئتيها.

وأضافت أن التهاب لثة الفراولة هو حالة نادرة من حالات الورم الحبيبي مع التهاب الأوعية الدموية، لافتة أنهم إلى قدموا العلاج الملائم للسيدة، لكنها لم تعد مرة أخرى لاستكمال العلاج ولا يعلمون عنها شيئًا الآن.

وتتعرض الأوعية الدموية في هذه الحالة المميتة إلى التهاب هائل يؤثر على الأذنين والأنف والجيوب الأنفية والكليتين والرئتين، وبدون تلقي العلاج اللازم يمكن أن تصبح الحالة خطيرة جدًا أو حتى مميتة.

في حين قال طبيب اللثة الأمريكي "جوزيف نيميث": "تصبح أنسجة اللثة مثل الفراولة، وهي عرض خطير جدًا يدل على الإصابة بمرض في الأوعية الدموية، وإذا لم يتم تداركه في وقت مبكر يمكن أن يكون مميتًا".

وأوضح أن مريض لثة الفراولة النادر لا يكون على علم بما تشكله هذه الحالة من خطورة، حيث يعتقد أنها في إطار فمه فقط.

ومن الأعراض الأخرى التي تظهر على مريض لثة الفراولة، التعب العام وارتفاع درجة الحرارة والوهن وفقدان الشهية وخسارة الوزن وألم المفاصل، بالإضافة إلى مشكلات بالأذن والأنف والحنجرة مثل انسداد الأنف أو الرشح أو قشور حول الجيوب الأنفية وألم في الوجه والأذن وفقدان السمع.

ويعتقد أن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض لثة الفراولة هو ضعف جهاز المناعة الذي يجعل من السهل مهاجمة الأوعية الدموية في الجسم، لكن لا يعرف الأطباء سبب حدوثه على وجه الدقة، ويعتقدون أن هناك فيروس أو عدوى بكتيرية معينة تثير مرض GPA. لذلك يستخدم الأطباء أدوية تقوي المناعة أثناء علاج المصابين بهذه الحالة.