ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - في منتصف الليل وأنت تحلم أنك طير مثل البطل الخارق ويمكنك أن تشعر بأن رأسك يتأرجح في مهب الريح وتستطيع رؤية منظر طبيعي مذهل جداً وحتى يقرر عقلك موعد الهبوط ولأن هذا ليس حلم عادي على عكس الأحلام المجزأة والمربكة هذه المرة يدرك عقلك أنك تحلم. 

وعندما تكون نائماً وتحلم ولكن تدرك تماماً أن هذا مجرد حلم يحدث هذا النوع من الحلم عندما ينزلق الدماغ إلى منطقة بين النوم العميق والاستيقاظ فيكون الشخص واع. 
وخلال الحلم الواضح يمكن للأحداث أن تكون حقيقية تماماً لنفترض على سبيل المثال أنك تحلم بأنك تقود سيارة على طول طريق متموج.

وقمت بالضغط على الفرامل وأدركت أنها لا تعمل وأن السيارة تخرج عن نطاق السيطرة وتحارب لإبقائها على الطريق وأنت تعرف أنك ستموت ولكن إذا مات الشخص في الحلم هل  سيموت في الحياة الحقيقية؟

الجواب نعتقد أنه لا والحقيقة هي إذا مات شخص ما نتيجة لحلم فلن يكون لدينا طريقة لمعرفة هل ارتبطت وفاته بالحلم ولن يستطيع هذا الشخص أن يخبرنا عن حلمه  بعد كل شيء لأنه سيكون ميتاً.

وقد يكون هناك بعض الفوائد العقلية لفقد حياتك في حلم حتى لو كان حلم سيئ أو مخيف لأنك ستعرف على الأقل لماذا تشعر بعدم الاستقرار خلال ساعات الاستيقاظ التي تتبعها.

وهذا أفضل من شعور محزن يزعجك طوال اليوم مما يمنحك إحساس غامض.

ويؤكد بعض الخبراء أن تعلم قبول الموت في أحلامك سوف يساعدك على قبول الموت في الحياة الحقيقية ولن تخاف منه وسيأتي الموت ببساطة بالنسبة لك.

ووجدت دراسة أنه إذا أدرك المشاركون أنهم يحلمون خلال كابوس سيشعرون بالارتياح.