ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - حذرت أحد الدراسات الحديثة من خطورة المواد الكيميائية الموجودة في طلاء المنزل، حيث أنها أشارت إلى أنها تزيد من احتماليةالإصابة بالتصلب المتعدد أو التصلب اللوحي.

وأوضحت هذه الدراسة السويدية وجود جينات معينة يمكن أن تؤدي إلى زيادة احتمالية الاصابة بالتصلب المتعدد، وهذه الخطورة تزداد بنسبة 30 ضعف إذا كان االشخص مدخن.

وأظهرت الدراسة أنه حتى في حالة عدم حمل الاشخاص لهذه الجينات فان خطر الإصابة بهذا المرض لا يزال قائما بنسبة 50%.

ولم يتم التعرف على اسباب هذه الظاهرة بعد، ولكن قد أشارت دراسات سابقة الى ان المواد الكيميائية الموجودة في مواد التجميل تؤدي الى الاصابة بمرض التصلب بسبب مهاجمتها لنظام المناعة.

نتيجة بحث الصور عن الدهانات

وإستندت نتائج هذه الدراسة على قيام فريق الباحثين بتحليل ما يقارب 2,042 شخص مصابين بمرض التصلب اللوحي، وتمت مقارنة حالاتهم مع 2,947 شخض غير مصابين بهذا المرض.

وقام الباحثون باجراء اختبار دم لكافة المشاركين من أجل تحديدالجين المسؤول عن المرض، وبعدها تم سؤالهم عن مدى تعرضهم لروائح الطلاء أو سواء كانوا من المدخنين.

ووجد الباحثون ان نسبة اصابة الأشخاص الذين يمتلكون الجينات المرتبطة بمرض التصلب المتعدد وينتمون االى فئة المدخنين  تصل الى نسبة 40 شخص، في الوقت الذي يعاني منه 34 شخص يمتلكون هذه الجينات ولا يدخنون.

وشدد الباحثون على أن هذه الدراسة تشير إلى ارتباط  التدخين، والجينات، وكثرة التعرض للمذيبات والطلاء في ازدياد إحتمالية الإصابة بمرض التصلب المتعدد الذي يؤدي إلى الشلل.