النجاح الإخباري -  يمكن أن تزيد الحمية المحتوية على نسبة عالية من  الكوليسترول من سرعة نمو الورم السرطاني بنسبة تصل إلى 100 مرة، كما كشفت دراسة جديدة ولكن كما هو مخيف، فإن النتائج يمكن أن تؤدي أيضا إلى علاجات أفضل لوقف هذا من الحدوث وبدأ البحث كوسيلة لدراسة العلاقة بين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.
وقد تم بالفعل تحديد هذا الارتباط، ولكن العلماء ما زالوا لا يفهمون كثيرا سببه وفقا لفريق من الباحثين، يمكن أن تكون الخلايا الجذعية المفتاح: يمكن أن تتحول هذه الخلايا إلى أي نوع تقريبا من الخلايا في الجسم، ويبدو أن الكوليسترول الزائد يزيد من المعدل الذي تتكاثر فيه هذه الخلايا الجذعية.

يقول بيتر تونتونوز من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "كنا متحمسين لأن نجد أن الكوليسترول يؤثر على نمو الخلايا الجذعية في الأمعاء، مما يسرع بدوره معدل تكوين الورم بأكثر من 100 مرة".

"في حين أن العلاقة بين الكوليسترول الغذائي وسرطان القولون راسخ ففي الاختبارات على الفئران، لاحظ الباحثون زيادة معدلات نمو الورم بعد وضع المزيد من الكوليسترول في الوجبات الغذائية للحيوانات. 

الآن التحدي هو معرفة ما إذا كان يمكن ملاحظة نفس تأثير الكوليسترول في أنواع أخرى من السرطان، فضلا عن إيجاد طرق لوقفه. إذا كان يمكن تسجيل نفس النتائج في البشر، يمكن أن يكون لدينا طريقة جديدة لمكافحة سرطان القولون وغيرها من أنواع السرطان.

ومع ذلك فإن الكثير من المواد الدهنية في مجرى الدم (وخاصة نوع لدل) ارتبطت بمجموعة من القضايا الصحية المختلفة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة وبعض الكربوهيدرات يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول غير المرغوب فيه في الجسم. ونتيجة لذلك يحذر معظم الخبراء من تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.