ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - عندما يتعلق الأمر بالعطاس، يبدو أن هناك قاعدة ذهبية لا تقم بكتمه وهذا ما قام به رجل في المملكة المتحدة، حيث أدى قيامه بكتم العطس لذهابه في رحلة إلى المستشفى مع تمزق البلعوم.

العطس هو طريقة الجسم في إزالة تهيج من الممرات الأنفية ، ويمكن أن تحدث في كثير من الأحيان دون سابق إنذار كما أنها قد تكون متفجرة جدا، وتصل إلى سرعات مقاسة تصل إلى 16.2 كيلومترا في الساعة.

من الواضح أن هناك أوقات عندما يشعر الشخص بأن العطس غير مناسب، قد يحاول خنقها في مرحلة ما ولكن ليس من السهل القيام بذلك.

وكان المريض البالغ من العمر 34 عاما قام ب تدابير متطرفة، حيث قام بإغلاق فمه بيده وقال طبيب من مستشفيات جامعة ليستر نهس تروست ان رقبته تضخمت على الفور ،وعانى من مشكلة في الابتلاع وفقدان الصوت.

تمزق البلعوم نادر جدا، وعادة ما يكون ناجما عن الصدمة، وفي حالات نادرة عن التقيؤ  أو السعال الثقيل وفي حالة هذا المريض، كان في الأنسجة العميقة وعضلات صدره، تمزق ناجم عن تمزق حلقه.

هذا النوع من الإصابات ليس مجهول تماما في عام 2011، أبلغ الأطباء في بوسطن في الولايات المتحدة عن حالة رجل يبلغ من العمر 38 عاما الذي كان أيضا أغلق فمه لوقف العطاس في تلك الحالة، أدت أفعاله إلى حنجرة مكسورة.

ووضع الرجل في المستشفى تحت المراقبة بسبب خطر حدوث المضاعفات ووتم اعطاءه  المضادات الحيوية عن طريق الوريد حتى يهدأ التورم والألم .
وقال الأطباء في دراسة الحالة: "إن وقف العطاس عن طريق منع فتح الأنف والفم هو مناورة خطيرة، ويجب تجنبه" "قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات عديدة، مثل ثقب الغشاء الطبلي للأذن وحتى تمزق الأوعية الدموية الدماغية ".