النجاح الإخباري - نجح فريق من العلماء في وضع معادلة رياضية يمكن أن تفسر كيف يتم تشكيل تقديرنا لذاتنا، من خلال ما يعتقده الآخرون بشأننا.

واستخدم الباحثون تلك الصيغة لتحديد الإشارات في المخ البشري، التي تفسر لماذا تزداد ثقتنا بأنفسنا صعوداً وهبوطاً، وفقاً لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الفريق إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر المشاكل النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل، باستخدام مسح المخ.

من جهته، أفاد المؤلف الرئيسي دكتور غيرت جان ويل، من جامعة كلية لندن بأن "انخفاض تقدير الذات هو عامل ضعف ويؤدي للعديد من المشاكل النفسية بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات الأكل والتوتر.. نأمل أن تؤدي هذه النتائج لفهمنا كيفية تطور مشاكل الصحة النفسية، والتي قد تساعد في نهاية المطاف على تحسين أدوات التشخيص والعلاجات".

وطور الباحثون نموذجاً للعمليات العصبية التي تعمل عندما تؤثر التقييمات على تقدير الذات. ووجدوا أن أخطاء التنبؤ الاجتماعي والتغيرات في تقدير الذات، التي يقودونها، ترتبط بنشاط في أجزاء من المخ تتولى مهام التعلم والتقييم.

ثم قام الفريق بجمع نموذج الكمبيوتر مع الاستبيانات السريرية لاستكشاف آليات المخ الكامنة وراء نقاط الضعف المؤدية لمشاكل الصحة العقلية. ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم تقلبات أكبر في تقدير الذات أثناء تلك المهمة تعرضوا لأعراض الاكتئاب والتوتر.

كذلك يرجح الباحثون أن هذا النمط من النشاط العصبي يمكن أن يكون مؤشرا بيولوجيا لخطر أعلى لمجموعة من المشاكل الصحية العقلية الشائعة.".