النجاح الإخباري - إذا كنت تعاني من الاكتئاب وفقدان الدافع والحماس، وإذا كانت لديك صعوبة في العثور على السعادة خلال حياتك اليومية، فقد حان الوقت لإعادة النظر في نظامك الغذائي إذ يمكن أن يكون لنظامنا الغذائي وأسلوب حياتنا تأثير عميق على مزاجنا، حيث كشفت الأبحاث أن هناك صلة مباشرة بين ما نأكله وما نشعر به.

وتشير الأبحاث الحالية إلى أن الاكتئاب يرتبط في الواقع بمجموعة من العوامل بما في ذلك الالتهابات ومقاومة الإنسولين والإجهاد والاختلالات الهرمونية وغير ذلك. ومن خلال معالجة هذه العوامل، يمكن تحسين صحة الدماغ بشكل عام وهو ما يعزز المزاج، بحسب ما ذكرته أخصائية التغذية كريستين بيلي، في كتابها الجديد عن تعزيز النظام الغذائي لصحة الدماغ "The Brain Boost Diet".
يجب تجنب اختلال السكر في الدم، وهذا يعني التخلص من الكربوهيدرات السكرية المكررة والنشا الأبيض وعصائر الفاكهة والعصائر السكرية وبدلا من ذلك، تناول وجبات غنية بالبروتينات الخالية من الدهون (مثل الأسماك الزيتية والأفوكادو والزيتون والمكسرات والبذور)، والإكثار من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

 لا تتخلص من الدهون الصحية:
حيث أن تجنب الدهون الصحية يمكن أن يؤثر على القدرة على التركيز وعلى المزاج، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأوميغا 3، وقد أثبتت الدراسات السابقة أن هذه الدهون تساعد في تعزيز المزاج ومحاربة الاكتئاب، وخاصة بذور الشيا وبذور الكتان.

 الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الدماغ وتحسين التركيز والحفاظ على الهدوء.

استهلاك الأغذية الغنية بالفيتامين د:
فاستهلاك الأطعمة مثل الفطر والكبد وصفار البيض والألبان كاملة الدسم يمكن أن يساعد على تعزيز مزاجك، نظرا إلى أن انخفاض الفيتامين د يمكن أن يسبب الاكتئاب.

دمج الأطعمة المخمرة في النظام الغذائي:
بإمكان بكتيريا الأمعاء المفيدة مساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد، والحد من القلق وتحسين المزاج، وتشمل الأطعمة المخمرة الزبادي واللبن المتخمر والمخلل.

الحصول على المغنيسيوم:
المغنيسيوم هو معدن الاسترخاء، وهو مفيد بشكل خاص للجسم في حال كنت تعاني من الإجهاد والقلق واضطرابات النوم، ويتواجد في الأرز وفول الصويا والتمر وغيرها.