النجاح الإخباري - فكر مرتين بل وثلاث مرات وأنت تتقدم بخطوات مسرعة نحو البوفيه المفتوح الذي يعج بكل أنواع وألوان الطعام لتناول وجبة العشاء.

فوفقا لبحث، نشره موقع "كير2" نقلا عن مجلة "مرض الزهايمر Journal of Alzheimer’s Disease"، حول ما يمكن أن يصيب الإنسان إذا تناول طعام أكثر من حاجته، يشير العلماء إلى أن تناول وجبات الطعام بكميات كبيرة يمكن أن يضاعف من خطر فقدان الذاكرة والضعف الإدراكي.

وكشف البحث عن وجود صلة بين تناول السعرات الحرارية العالية في وجبات الطعام وبين ضعف الإدراك.

وأظهر البحث أن أولئك الذين يتناولون أكثر من 2143 سعر حراري يوميا يتعرضون لخطر الضعف الإدراكي بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أكثر اعتدالا من المواد الغذائية.

وتشير دراسة على الحيوانات، نشرت في دورية "تصوير المخ والسلوك Brain Imaging and Behavior" العلمية، إلى أن اتباع نظام غذائي ذا سعرات حرارية عالية أثرت على ذاكرة الحيوانات على المدى الطويل.

ولكن يجب أن ندرك أن السعرات الحرارية من الوجبات السريعة هي بالتأكيد ليست نفس السعرات الحرارية في الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة للجسم، مثل التوت واللفت أو الرمان، والتي تقدم مجموعة من المواد الغذائية الواقية للمخ وغيرها من التغذية الشفائية والنباتية.

يجب أن تجعل الفواكه والخضروات نقطة محورية في وجبات طعامك.

ولكن تأكد من إضافة الأطعمة التي تجعلك تشعر بالشبع مما يجعلك أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام. ومن أسهل الطرق للقيام بذلك هو أن تقوم بإضافة الأطعمة الغنية بالألياف أو البروتين مثل البقوليات والمكسرات والبذور.