النجاح الإخباري - ستكشف شركة "مصادر الطاقة الأحيائية" في معمل "سيبيريا " للمبتكرات عن معمل صغير ينتج الطاقة الحرارية والكهربائية من النفايات الصلبة وسيسمح المعمل بحل مشكلة نقص معامل معالجة النفايات وتستهدف تلك التكنولوجيا بالدرجة الأولى قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وكذلك المزابل الصغيرة.

وقال رئيس مؤسسة دعم العلم والمبتكرات في مقاطعة نوفوسيبيرسك الروسية: إن شركة "مصادر الطاقة الأحيائية قدمت في المعرض مشروع إتلاف النفايات المحتوية على الكربون وتحويلها إلى طاقة".

وقال رئيس الشركة، سيرغي فيلتشيك، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية: إن "تكنولوجيا توليد الطاقة من النفايات تقضي باستخدام أية قمامة، لا المواد البلاستيكية فقط، مع العلم أن المعمل الذي تم الكشف عنه يقوم بمعالجة النفايات الناجمة عن الزراعة وصناعة الغابات والنفايات المنزلية".

وكانت الشركة قد نشرت وحدة إتلاف نفايات، على شكل معمل صغير، في أحد معامل الدواجن بالقرب من مدينة نوفوسيبيرسك، مع العلم بأن معمل الدواجن الواحد يطلق كل يوم 3 عربات قطار من النفايات. وفي النتيجة، تم حرق تلك النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لمعمل الدواجن نفسه.