النجاح الإخباري - رفض حملة أسهم عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك اقتراحاً كان من شأنه أن يجبره على نشر تقرير عن تأثير الأخبار الكاذبة التي تم نشرها عبر هذا الموقع.

وصوت المساهمون ضد تنفيذ الاقتراح، ودعموا موقف مجلس الإدارة، في حين قال مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة مارك زوكربيرغ للمستثمرين في الاجتماع ردًا على المخاوف بشأن الأخبار المزيفة، إن الشركة لديها تركيز خاص على محاولة الحد من انتشار الأخبار الكاذبة في النظام.

وقال زوكربيرغ إن فيسبوك لا تريد أن تحجب المحتوى عبر منع مشاركته بين المستخدمين، وعوضا عن ذلك فإنه يريد مكافحة الأخبار الكاذبة من خلال محاربة المعلومات بمزيد من المعلومات.

ويأتي التصويت بعد يوم واحد من إعلان هيلاري كلينتون أن الأخبار الكاذبة على موقع فيسبوك مسؤولة جزئيا عن خسارتها انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي.

وأضافت كلينتون أن القصص المزيفة المنتشرة في الشبكة الاجتماعية تؤثر على المعلومات التي يعتمد عليها الناس.

وخلال الفترة الماضية، وأثناء الانتخابات الأميركية، تعرض موقع فيسبوك لانتقادات لما وصف بأنه مساهمته في ترويج أخبار كاذبة وغير صحيحة.

وأطلقت الشهر الماضي فيسبوك حملة إعلانية في الصحف البريطانية لتحذر المستخدمين من أخطار الأخبار الكاذبة، وذلك ضمن آخر مساعيها لمعالجة انتشار الأخبار المزيفة على شبكتها الاجتماعية قبيل الانتخابات البرلمانية في بريطانيا الشهر الجاري.

وكانت فيسبوك تعرضت لضغط كبير لمعالجة انتشار الأخبار الكاذبة التي وصلت إلى ذروتها خلال انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي عندما تمت مشاركة العديد من المنشورات المزيفة على نطاق واسع على فيسبوك وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أطلقت الشركة حملات لتمييز الأخبار المزيفة وتتبع الصفحات التي تنشر بطريقة آلية مواد إعلانية أو سياسية.