النجاح الإخباري - يكافح الكثيرون من أجل إنقاص وزنهم، مع خضوع البعض لعمليات جراحية خطرة، واتباع الحميات الغذائية الضارة بالصحة، وأوضح الخبراء أن هناك طريقة بسيطة يمكن أن تساعدنا في تناول كميات أقل، من خلال وضع الطعام في أطباق حمراء اللون، وذلك لأنها تنبه إلى الكمية التي نتناولها.

في هذا السياق، قال الدكتور تشارلز سبينس، أستاذ علم النفس التجريبي في جامعة أكسفورد: إن وضع الأطعمة الخفيفة، أو غير الصحية في طبق أحمر، يؤدي إلى تناول كميات أقل، وذلك لأن اللون الأحمر يشير إلى خطر يجب تجنبه.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يُناقش فيها تأثير لون الأطباق على شهيتنا. ففي عام 2011، طلب الباحثون في جامعة فالنسيا من 51 مشاركا تناول "موس الفراولة" في أطباق بيضاء وسوداء اللون، مع استخدام الطبق الأبيض في البداية.

وكشفت النتائج أن تناول الحلوى في الطبق الأبيض، يجعل طعمها أحلى بنسبة 7% بالنسبة للمتذوق، و9% أكثر متعة في تناولها، مقارنة بالطبق الأسود. وقد يكون هذا الأمر بسبب الخلفية البيضاء، التي تسمح لنا برؤية طعامنا بشكل واضح أكثر، حيث قال الدكتور سبينس: قد تقوم أدمغتنا بتتبع وتذكر كل الأطعمة التي تناولناها مع نوع الطبق الذي كانت موجودة فيه.

ويأمل الدكتور سبينس، مؤلف كتاب "Gastrophysics"، أن تساعد هذه النتائج مصنعي المواد الغذائية في إضافة كميات أقل من السكر إلى منتجاتهم، مع الاستمرار في خلق نفس تجربة التذوق من خلال لون علبة التغليف.

وذكر الباحثون أن تقديم الطعام على طبق أبيض اللون، مع التقليل من السكر، يساعد في اعتقاد المستهلك بأنه يتناول الطعام نفسه، كما كان من قبل.