النجاح الإخباري - أطلق  مكتب الممثلية الهولندية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، صندوق التنمية الهولندي(DGGF) في فلسطين بشكل رسمي، بقيمة إجمالية بلغت 6 مليون دولار.

ووفق بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، يأتي ذلك كجزء من الإستراتيجية الهولندية لتعزيز تنمية القطاع الخاص، ونمو المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم، وخلق فرص العمل.

ويهدف الصندوق الذي تم إطلاقه من قبل وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وممثل هولندا بيتر موليما وبحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني، إلى تطوير وتحفيز المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة الحجم (SMEs).

وسيقوم الصندوق بالاستثمار في إثنين من الوسطاء الماليين في فلسطين، وهما شركة فاتن وصندوق ابتكار، واللذان سيقومان بدورهما باستخدام التمويل المعطى لهما لتقديم الدعم المالي للمشاريع الفلسطينية الصغيرة ومتوسطة الحجم(SMEs).

وفي هذا السياق، قالت عودة: إن الاستثمار المقدم من الصندوق الهولندي لمؤسسة فاتن وابتكار سيساهم في التغلب على النقص الحاد في التمويل في المراحل الأولية من حياة الشركات وفي المراحل اللاحقة، وذلك من خلال زيادة إقراض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تطوير الأعمال التجارية مما يمكن 150 شركة من هذا الاستثمار بما يشمل مشاريع ريادية ومشاريع نسائية، مما سيكون له الأثر الإيجابي في تشغيل الشباب والنساء.

وقد تم تأسيس صندوق التنمية الهولندي منذ عام 2014، وهو يعمل بفاعلية منذ ذلك الحين في 68 بلدٍ نامٍ وسوقٍ ناشىءٍ، علماً بأن العديد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المتواجدة في جميع أنحاء العالم تعاني من صعوبة في تأمين الدعم المالي الذي تحتاجه لكي تنمو، حيث تواجه الشركات مشكلةً في الوصول إلى الخدمات المالية العادية.

وتوقع ممثل هولندا موليما أن يكون هناك سوق جيدة لصندوق التنمية الهولندي خصوصاً ان  ما يزيد عن 90% من المنشآت العاملة في فلسطين تقع ضمن فئة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، الأمر الذي سينعكس ايجاباً على الشركات المستفيدة من هذا الصندوق وتوفير فرص عمل والتخفيف من معدلات البطالة.

وقال موليما، "ان الدعم الهولندي للقطاع الخاص الفلسطيني قوي ومتنوع وحقق نجاحا كبيرا للعديد من الشركات الفلسطينية، وقد استفادت شركات أخرى من المنتدى الثنائي الفلسطيني الهولندي الذي تم تأسيسه لتعزيز العلاقات التجارية، كما تم تقديم ماسحات ضوئية لتسهيل التجارة في كارم أبو سالم وجسر الكرامة لتسهيل التجارة الفلسطينية وغيرها من أوجه الدعم المقدمة". 

هذا وقد تلقّت شركة "فاتن" استثماراً بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، يُتوقع أنها ستصب في منفعة ما يقارب 150 شركة فلسطينية، والتي تضم من بينها العديد من الرياديّين وأصحاب المشاريع الشباب، وكذلك النساء اللواتي يمتلكن مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم.

كما سيحصل ابتكار، وهو صندوق جديد يركز اهتمامه على المشاريع الفلسطينية الناشئة والمبتكرة والشركات التي ما زالت في مراحلها الأولى، على استثمارٍ قدره مليون دولار أمريكي.