النجاح الإخباري - اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الجمعة جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرات السلمية الاسبوعية.

رام الله 

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شهدتها قرية المزرعة الغربية شمال غرب مدينة رام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المطاطية، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة سلمية عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية، من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين، حيث أطلقت تجاههم القنابل الغازية، ومنعتهم من تغطية الأحداث.

وفي سياق متصل أصيب عشرات المواطنين، بينهم متضامنون أجانب، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله، التي انطلقت عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة، من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري.

وأطلقت قوات  الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليين ووفد فرنسي، ومتضامنون أجانب، تنديدا بما تسمى "صفقة القرن"، وقرار هدم وترحيل قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية مرددين الهتافات الداعية للوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح جميع الأسرى والأسيرات، وعودة جميع اللاجئين الى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

قلقيلية 

 اصيب عدد من المواطنين والمتضامنين الاجانب بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من ١٥ عاما والتي خرجت استمرارا لدعم القيادة في رفض ما يسمى بصفقة القرن.

وافاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان قوات الاحتلال اقتحم البلدة باعداد كبيرة تحت غطاء كثيف من إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز مما ادى الى وقوع اصابات عديدة بالاختناق عولجت ميدانيا في مركز اسعاف البلدة.

واشار شتيوي الى ان قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن زاهي علي واحتجز اسرته واستخدمت سطح منزله كثكنة عسكرية للقناصة  الذين اطلقوا الرصاص الحي دون وقوع اصابات، فيما اقدمت قوات الاحتلال على تحطيم زجاج نوافذ المنزل وعبثوا بمحتوياته.

‏واكد شتيوي ان مجموعات من المستوطنين تواجدت قرب البوابة التي تغلق الشارع منذ ساعات الصباح في خطوة تم تفسيرها كمسيرة مضادة حاول المستوطنون تنظيمها ردا على مسيرة البلدة.

كما وأصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة نعلين الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية ان  جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المشاركين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، عولجوا ميدانيا.

وكانت المسيرة قد انطلقت عقب صلاة اليوم الجمعة، من وسط نعلين، (دعما للمجلس المركزي الفلسطيني، وتضامنا مع عائلات ضحايا الحافلة الاردنية المنكوبة التي جرفتها السيول قرب البحر الميت)، ورفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال والداعية الى تصعيد المقاومة الشعبية.