النجاح الإخباري - يعد علاج الاكتئاب بدون دواء من الأساليب العلاجية التي يتم اتباعها حاليا على مستوى دول العالم، وعلى أيدي أشهر الأطباء النفسيين، وذلك نظرا لما يعانى منه المريض باستخدام مضادات الاكتئاب.والتي احتلت شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة.
ولكى تتمكن من علاج الاكتئاب بدون أدوية، هناك مجموعة من التصرفات والأفعال والتي إذا التزمت بها سوف تقي  نفسك من الاكتئاب.ولكن يجب على الشخص أن يبحث أولا عن الأسباب التي جعلته يصل إلى هذه الحد من المشكلة، وأسباب تفاقمها.
فربما تكون الأسباب  هى بعض من المشكلات المادية أو الزوجية أو حتى المرتبطة بالعمل،التي  تدفع الشخص إلى الدخول في دوامة الأمراض النفسية مثل الاكتئاب ، وفي إطار ذلك  نورد بعض من الطرق التي تستخدم في علاج الاكتئاب بدون دواء:

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الكلام:

هناك العديد من الأطباء النفسيين الذين يستطيعون تخفيف حدة أعراض الاكتئاب باستخدام مهاراتهم المختلفة في العلاج بالكلام. فقد وجد العلماء أنه يمكن علاج الأفراد المكتئبين من خلال الكلام بعد ست جلسات فقط من العلاج النفسي.وفى تجربة قامت بها" الكلية الملكية للأطباء النفسيين"، لتوضيح علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الكلام.قاموا بإحضار 20 مريضا بالاكتئاب،وتم خضوع 10 أفراد منهم للعلاج باستخدام مضادات الاكتئاب، وتم علاج  عشرة أشخاص آخرون باستخدام جلسات نفسية ، تبلغ مدة كل جلسة حوالي ساعة من العلاج النفسي.

ثم تم تعريض كلا من الفريقين للكشف باستخدام الأشعة التليفزيونية، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج باستخدام مضادات الاكتئاب، قد ازداد معدل تدفق الدم إلى مناطق محددة من المخ لديهم. والأشخاص الذين تعرضوا إلى جلسات نفسية وكانوا يتكلمون عن مشاكلهم، فقد ظهرت لهم أيضا تدفقات في مناطق محددة من المخ.

وبناء على ذلك  فقد أصبح التأثير الناتج عن تناول العقاقير مشابها تماما التأثير الناتج عن الكلام في الجلسات النفسية.أي أن العلاج بالكلام هو علاج فعال ومؤثر،وهو ما يطلق عليه العلاج النفسى التفاعلي.
وينبغي أن نوضح أن المناقشات السريعة غير مجدية في الجلسات النفسية، ولكن ينبغي أن يكون الحديث مكثف حتى يستطيع المريض أن يخرج الأمور المدفونة في أعماقه من مشكلات.
ولكن في حالة عدم الذهاب إلى الدكتور النفسي، ينبغي علينا  أن نختار شخصا على درجة عالية من الفهم والإدراك. حيث أن قدرتنا على الكلام والحديث عن أفكارنا وسط صخب الحياة، يسهم بقدر كبير في تخفيف ألآمنا.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الموسيقى:

للموسيقى قدرة هائلة في التوغل والوصول إلى أعماق النفس البشرية.
لذلك لا تتعجب إذا رأيت أن هناك بعض الأشخاص يذرفون دموعا عندما يستمعون إلى مقطوعة موسيقية فللموسيقى قدرة هائلة على إظهار الحالات المزاجية المختلفة، وحالات الكآبة التي تنتابنا.
يرجع السبب في ذلك إلى أن الموسيقى ترتبط ارتباطا وثيقا بتجربة  شخصية ما، أو حدث شخصي.ولذلك فنجد أن المستمع يربط ما بين المقطوعة الموسيقية التي يسمعها وبين التصور أو المشاعر الذاتية، ولذلك نجد أننا دائما عندما نريد أن نمر بنفس اللحظة والمشاعر فإننا نلجأ إلي الاستماع إلى أغنية أو مقطوعة موسيقية معينة.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام الحيوانات الأليفة:

قبل الدخول في تفاصيل نوعية هذا النوع من العلاج ،ينبغي أن نوضح أنه في بريطانيا يوجد أكثر من 7 ملايين كلب أليف في المنازل وما يزيد عن 8 ملايين قطة أليفة  تبعث بجو من الطمأنينة والراحة على أصحابها.
فقد أظهرت الدراسات البحثية أن اقتناء حيوان أليف يحدث تغيرا كبيرا عند مرضى الاكتئاب ويرجع السبب فى ذلك إلى:

  1. اقتناء حيوان أليف يقلل من الضغط والتوتر.
  2. اقتناء حيوان أليف يزيد من الإحساس العام بالصحة والعافية لدى صاحب هذا الحيوان.
  3. يحسن من الحالة المزاجية لدى المريض بشكل واضح.
  4. وجد أن الأشخاص المصابين بالأزمات القلبية، أن معدل الإصابة بتكرار الأزمة خلال العام الأول يقل بمعدل خمس مرات في حالة اقتناء هؤلاء الأشخاص للحيوانات الأليفة.
  5. الحيوانات الأليفة لها مشاعر ولها احتياجات، وبالتالي سوف تشعر أن هناك كائنا حيا يشاركك احتياجاتك وحياتك اليومية.

علاج الاكتئاب بدون دواء  بتناول الأطعمة الصحية :

كما أن تناولك لبعض الأطعمة الصحية يساعدك على التخلص من هذا الشعور، فقد ثبت أن تناول بعض الخضروات والأسماك كلحم التونة، والسلمون، وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 الدهنية.
كما أن السبانخ، والأفوكادو تحتوى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والذي يساهم بشكل كبير في تحسن الحالة المزاجية.
وقد أشارت العديد من الأبحاث والدراسات أن حصول الشخص على قدر كاف من النوم.
من الممكن أن يساهم بقدر كبير في الوقاية من الاكتئاب.