النجاح الإخباري - من السهل إلقاء الأوامر على طفلك من أجل أن يمارس بالسلوكيات الجيدة، ولكن الطفل يتعلّم عبر رؤية نموذج جيد، هذا النموذج هو أنتِ، لذا عندما ترغبين في تعليم طفلك عادات جيدة، عليكِ أن تتحلّي بها أنتِ أولاً حتى تنقليها إليه لكونك قدوة له. 
 
1- البهجة
الفرح والبهجة اختيار، ركّزي على الأمور الجيدة في حياتك وابتهجي بها، اجعلي الفرح والسعادة أساس حياتك، ستنشئين طفلاً إيجابياً مبتهجاً وسعيداً بالتبعية.
 
2- النضج
عندما يكون لديكِ مشكلة، هل تلومين الجميع عليها؟ هل تتّهمين الطرف الآخر دائماً أنه هو المخطئ؟ هل تجدين أعذاراً ومبررات لأخطائك؟ حسناً حان الوقت لتغيير أسلوبك غير الناضج في التعامل مع الأمور.
 
اعترفي بأخطائك، تحلّي بشجاعة الاعتذار، فكري جيداً وحاولي إصلاح الأخطاء والتعلّم منها من أجل عدم الوقوع فيها مرة أخرى، ستجدين طفلك يتعامل بنفس درجة النضج.
 
3- الحياة الصحية
لن يستجيب طفلك لتوجيهاتك إلى الطعام الصحي وممارسة الرياضة فيما يشاهدك تشربين المشروبات الغازية وتأكلين رقائق البطاطس المقلية، وطريحة الأريكة طول اليوم.
 
كوني قدوة لطفلك عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات غير الصحية، وممارسة الرياضة، سيصبح هذا هو أسلوب الحياة المعتمد للأسرة بسهولة.
 
4- الإيمان
من أهم طرق تنمية الإيمان داخل طفلك هو أن يشاهدكِ تمارسين إيمانك، فلن يستجيب طفلك لدعوتك إلى الصلاة إن لم يكن يراكِ تصلين، ولن يمارس الأعمال الصالحة إذا لم يشاهدكِ وأنتِ تقومين بها، وهكذا، دعيه يراكِ تعيشين إيمانك.
 
5- التعلّم
قدّمي لطفلك نموذجاً للسعي وراء التعلّم، اقرئي، تعلّمي مهارات جديدة، اهتمي بتعلّم كل ما يمكن أن تكتسبيه، دعي طفلك يتطلّع إلى العالم بفضول وحماسة لمعرفة المزيد.