النجاح الإخباري - يُعتبر شعور الأطفال بالعصبية أمراً طبيعياً بل ومفيداً في بعض الأحيان، حيث يساعدهم في معرفة متى يكونون على صواب في اتخاذ هذا الموقف ومتى يكونون على خطأ، ولكن يمكن أن تصبح مشكلة حقيقة عندما يصبح سلوك الطفل الغاضب خارج عن السيطرة أو عندما يتحول إلى سلوك عنيف يصعب السيطرة عليه. 

هناك عدد من الأسباب التي قد تتسبب في ظهور أعراض العصبية عند الأطفال بصورة مبالغ بها، وتتمثل هذه الأسباب في: رؤية أفراد الأسرة يتجادلون مع بعضهم البعض، بل وقد تظهر عليهم علامات العصبية الشديدة. مشاكل في قدرة الطفل على تكوين علاقات الصداقة.

تعرض الطفل للتنمر. وجود مشاكل يعاني منها الطفل في المدرسة. شعور الطفل بالتوتر الشديد أو القلق أو الخوف من شيء ما. التعامل مع التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ. وقد لا يكون واضحًا لك أو لطفلك سبب شعوره بالعصبية. 

إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم مساعدة طفلك على معرفة ما قد يسبب في شعوره بحالة العصبية عند الأطفال ومساعدته على التعامل معها أيضاً.

عندما يكون طفلك غاضب للغاية، فقد يتصرف بطرق عدوانية، لذا عند عدم قدرتك على منع حالة الغضب، فستكون الخطوة الأولى التي تقوم بها هي مساعدة طفلك على الابتعاد عن الموقف حتى يهدأ. وهذا يمكن أن يساعد أيضاً في منع تفاقم المشكلة، ويحتاج التعامل مع العصبية عند الاطفال إلى تدخل  الأباء بلطف، ولكن بطريقة حازمة حتى لا يؤذي الطفل نفسه أو الآخرين. 

ردود الفعل الإيجابية مهمة بصورة عامة، فيجب أن تقوم بمدح جهود طفلك، مهما كانت صغيرة، لأن هذا سيؤدي إلى بناء ثقة طفلك في قدرته على التحكم في عصبيته. 

إذا كنت تشعر بالقلق من أن حالة العصبية التي يشعر بها طفلك، قد تضر به أو بالأشخاص من حوله، يمكنك أن تقوم بالتحدث إلى الطبيب أو الزائر الصحي أو ممرضة المدرسة.