النجاح الإخباري - آلام الرقبة هي الشعور بعدم الارتياح في أحد الأجزاء المكونة للرقبة، مثل: الأعصاب، والعضلات، والمفاصل، والعظام، والأقراص بينها. وتُعتبر آلام الرقبة من الحالات الشائعة، وتُسببها العديد من الأمراض أو الاضطرابات الصحية. كما تختلف أنواع هذه الآلام، حيث تُوصف بعضها بالخدران، أو الآلام المفاجئة، أو تلك التي تزداد عند تحريك الرقبة.

وتترافق عادةً آلام الرقبة بأخرى تُعاني منها الأعضاء المحيطة بها، فقد تسبب الصداع، أو آلام الأكتاف والوجه، وقد تسبب خدران الأيدي، وفي بعض الأحيان ترافقها آلام أخرى في أعلى أو أسفل الظهر.

تختلف درجات الألم في منطقة الرقبة تبعاً لمسببات هذا الألم، وعادةً ما يتم علاج الآلام البسيطة إلى المتوسطة بطرق بسيطة يستخدمها الشخص المصاب، بينما تحتاج بعض الحالات إلى تناول بعض أنواع الأدوية أو اتخاذ إجراءات أكثر تعقيداً.

 

وفيما يلي ذكر لأهم أساليب التخلص من آلام الرقبة:

1- تعريض الرقبة للبرودة ثم السخونة: عن طريق وضع الثلج على الرقبة في الأيام الاولى القليلة، ثم تعريضها للحرارة باستخدام وسادات التدفئة أو الحمام الساخن. 

2- تجنب الأنشطة المُتعِبة: مثل؛ ممارسة الرياضات التي تُتعب الرقبة أو حمل الأشياء الثقيلة. بينما يمكن العودة لهذه الأنشطة تدريجياً بعد زوال الألم. 

3- الجلوس بوضعية صحية: وعدم البقاء بنفس وضعية الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، كما يُنصح باستخدام وسادات النوم الطبية. 

4- تمرين الرقبة بلطف: وذلك عن طريق تحريكها ببطئ يومياً إلى الجانبين، وإلى الأمام والخلف.

5- تثبيت حركة الرقبة لفترة معينة: ذلك باستخدام أطواق خاصة توضع حول الرقبة، وتقوم بتخفيف الضغط عن أجزاء الرقبة، ولا يُنصح بوضعها لفترة طويلة، أو دون استشارة الطبيب لما قد تسببه من آثار سلبية. 

6- تناول مُسكنات الآلام: مثل؛ التي تحتوي الآيبوبروفين أو الأسيتامينوفين . 

7- الخضوع للعلاج الفيزيائي: حيث يقوم المعالج الفيزيائي بتوضيح الجلسات الصحية والتمارين الرياضية التي تعالج آلام الرقبة وتحول دون رجوعها. 

8- الخضوع لجلسات التدليك: حيث يقوم المختص بتدليك عضلات الرقبة بطرق طبية، مما يسهم في تخفيف آلام الرقبة، وقد يتزامن العلاج الطبيعي مع طرق العلاج الأخرى المُوصى بها من قبل الطبيب. 

9- حقن الستيرويدات: يقوم الطبيب بحق مواد ستيرويدية بالقرب من الأعصاب في المفاصل أو العضلات، مما يؤدي إلى تخفيف الألم في بعض الحالات. 

10- الخضوع للعمليات الجراحية: والتي يتم اللجوء إليها في بعض الحالات النادرة، من أجل تخفيف الضغط على الأعصاب.